عبد الله بن مسعود مكانته في الإسلام ولقبه

عبد الله بن مسعود: صحابي جليل وإمام في الفقه والقرآن عبد الله بن مسعود هو أحد صحابة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وأحد السابقين إلى الإسلام، وهو سادس من أسلم، وأحد المبشرين بالجنة. ولد عبد الله بن مسعود في مكة المكرمة في عام 594 م، وكان عبدًا مملوكًا لرجل من بني مخزوم، واسمه مسعود بن غافل. كان عبد الله بن مسعود فقيرًا، ولكنه كان على قدر كبير من الذكاء والمعرفة، وكان محبًا للعلم والمعرفة.

أسلم عبد الله بن مسعود في بداية الدعوة الإسلامية، وكان من أوائل الذين أسلموا من غير قريش. كان عبد الله بن مسعود من أصحاب رسول الله محمد المقربين، وكان رسول الله محمد يحبه ويثق به كثيرًا. هاجر عبد الله بن مسعود إلى الحبشة مرتين، ثم هاجر إلى المدينة المنورة مع رسول الله محمد. شارك عبد الله بن مسعود في جميع الغزوات والسرايا التي خاضها رسول الله محمد، وكان من الشجعان المقاتلين.

كان عبد الله بن مسعود من أعلم الصحابة بالقرآن الكريم، وكان من أوائل من تعلم القرآن الكريم، وكان رسول الله محمد يعلمه القرآن الكريم بنفسه. كان عبد الله بن مسعود من أحسن الناس قراءة للقرآن الكريم، وكان صوته جميلًا وعذباً. كان عبد الله بن مسعود من أعلم الصحابة في الفقه، وكان من أشد الناس حرصًا على تعلم العلم الشرعي، وكان رسول الله محمد يثني عليه ويشجعه على طلب العلم.

كان عبد الله بن مسعود من أحكم الناس في الفتوى، وكان الناس يأتونه من كل مكان ليسألوه عن أحكام الدين. كان عبد الله بن مسعود من أشد الناس حرصًا على تطبيق الشريعة الإسلامية في حياته، وكان يدعو الناس إلى الالتزام بالدين. تولى عبد الله بن مسعود ولاية الكوفة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وكان من أفضل الولاة، وكان يحكم بالعدل والإنصاف. توفي عبد الله بن مسعود في المدينة المنورة في عام 650 م، عن عمر يناهز 56 عامًا.

صفات عبد الله بن مسعود

كان عبد الله بن مسعود من الرجال ذوي الصفات الحميدة، وكان من أبرز صفاته:

  • الذكاء والفطنة: كان عبد الله بن مسعود من أذكى الصحابة، وكان سريع البديهة، وكان يفهم الأمور بسرعة.
  • العلم والمعرفة: كان عبد الله بن مسعود من أعلم الصحابة بالقرآن الكريم والفقه، وكان يحرص على طلب العلم.
  • الشجاعة والكرم: كان عبد الله بن مسعود من الشجعان المقاتلين، وكان كريمًا سخيًا.
  • الحلم والوقار: كان عبد الله بن مسعود حليمًا وقورًا، وكان يتعامل مع الناس باحترام.

أقوال عبد الله بن مسعود

ترك عبد الله بن مسعود العديد من الأقوال المأثورة، ومن أبرزها:

  • “إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم”.
  • “إن من أحب الأعمال إلى الله تعالى أن يتعلم الرجل العلم ويعلمه غيره”.
  • “إنما الدنيا دار ممر، والآخرة دار مقر، فخذوا من هذه ما يصلح لكم لتلك”.

ما هو لقب الصحابي عبد الله بن مسعود؟

لقب الصحابي عبد الله بن مسعود هو “ابن أم عبد”، وذلك لأن أمه كانت أمةً مملوكةً لشخصٍ من بني مخزوم، واسمه مسعود بن غافل. وقد لقبه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بهذا اللقب، وذلك لأنه كان كثيرًا ما يذهب إلى رسول الله محمد في بيته، وكان رسول الله محمد يحب أن ينادي عليه بهذا الاسم. وقد روى عبد الله بن مسعود عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث، وكان من أكثر الصحابة الذين رووا عن رسول الله محمد.

ما هو سبب اسلام عبد الله بن مسعود؟

روى عبد الله بن مسعود عن سبب إسلامه، فقال:

“كنت أرعى غنما لعقبة بن أبي معيط، فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر فقال: يا غلام، هل من لبن؟ فقلت: نعم، فذهبت فحلبت له، فشرب وشرب أبو بكر، ثم قال: هل تعلم من رب هذا الغنم ومن خالق هذا اللبن؟ فقلت: الله، فقال: من أخبرك بهذا؟ فقلت: وجدت هذا في قلبي، فقال: إن هذا هو الذي يبعث الموتى وينشرهم، فقلت: نعم، فدعا لي ولأبي بكر، ثم قال: يا غلام، أسلم، فقلت: أسلمت لله ورسوله، فدعا لي مرة أخرى، ثم قال: يا غلام، اذهب إلى أمك فأخبرها، فذهبت فذكرت ذلك لها، فقالت: إن هذا هو الذي كنت أحب منك أن تصنع، ثم أسلمت هي أيضًا”.

فكان سبب إسلام عبد الله بن مسعود هو سماعه لقول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم عن الله تعالى، وأنه هو خالق الكون ومبعث الموتى. وقد كان إسلام عبد الله بن مسعود إسلامًا صادقًا، فكان من أشد الناس حرصًا على الدعوة إلى الإسلام، وكان من أقرب الصحابة إلى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وكان رسول الله محمد يحبه ويثق به كثيرًا.

مكانة عبد الله بن مسعود

كان عبد الله بن مسعود من الصحابة الكرام، وكان له مكانة عالية عند رسول الله محمد، وكان رسول الله محمد يثني عليه ويشجعه على طلب العلم. كان عبد الله بن مسعود من أعلم الصحابة بالقرآن الكريم والفقه، وكان من أحكم الناس في الفتوى، وكان من أحكم الناس في الحكم، وكان من أشد الناس حرصًا على تطبيق الشريعة الإسلامية. كان عبد الله بن مسعود من الرجال ذوي الصفات الحميدة، وكان من أبرز صفاته الذكاء والفطنة، والعلم والمعرفة، والشجاعة والكرم، والحلم والوقار. ترك عبد الله بن مسعود العديد من الأقوال المأثورة، والتي ما زالت تردد حتى يومنا هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top