اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق

من الأمور الهامة عند امتلاك السيارة هو أن تقوم بإجراء كافة الأشكال من الفحوصات دائماً من أجل التأكد أنها تعمل بشكل سليم و لا يوجد فيها أي مشاكل نهائياً و منها مشكلة اختلال توازن السيارة و التي تكون نتيجة العديد من الأسباب و هذا الأمر يحتاج إلي العلاج سريعاً و سنتعرف الآن علي اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق التي تحدث في الكثير من الأوقات و ذلك من خلال مقالنا.

اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق:

عدم ثبات السيارة علي الطريق واحدة من أشهر المشاكل التي من الممكن أن تحدث كثيراً للبعض من ماركات السيارات المختلفة و التي قد ينتج عنها البعض من المشاكل في كثير من الأوقات الأخرى.

اتزان السيارة واحدة من مواصفات الأمان التي يبحث عنها كافة الأفراد الذين يهتمون بالسيارات و ذلك حتي لا تتعرض السيارة إلي مشكلة الانحراف التي تحدث في البعض من الأحيان و تتعلق اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق أو حدوث الانحراف نتيجة العديد من العوامل المختلفة و التي تعمل علي التحكم في مدي الاتزان في أثناء القيادة.

و يجب أن تعرف أن عجلة القيادة واحدة من الأجزاء الأساسية في السيارة و التي من خلالها يتم العمل علي التوجيه للسيارة و التحكم بها و من الأمور المستحيلة أن لا يتم قيادة السيارة من دون وجود عجلة القيادة و لكن في البعض من الأحيان و بالتحديد في ماركات معينة من السيارات بمجرد أن يرفع السائق يده عن المقود يلاحظ انحراف السيارة إلى إما إلى اليمين أو إلى اليسار و لذلك يلجأ في الحال إلي الذهاب إلي أحد المراكز المتخصصة في وزن السيارة و ذلك لعلاج المشكلة في الحال.

يشعر السائق بحدوث الانحراف سريعاً حيث أنها تنحرف عن المسار المحدد لها إلي اليمين أو إلي اليسار و خبراء الصيانة يُطلقون علي تلك العملية اسم الحدف أو الميل و لذلك من المهم أن تكون السيارة في حالة التوازن المناسبة لها و خاصة أنه من أهم العوامل التي تُساعد علي أن يتم التحكم بها و يكون له تأثير مباشر علي درجة الثبات و من أهم العوامل التي تُساعد علي ملاحظة تلك المشكلة هو من خلال التعرف علي وضعية عجلة القيادة إذا ما كانت صحيحة و أيضاً يجب أن تعمل علي مقارنة مستوى اتصاف العجلة مع الطريق.

كما أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعنا نافذة الفكر مثل تجربتي مع مشروع مطعم برجر

يبحث البعض من الأفراد عن اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق و التي يجب أن تكون نتيجة البعض من العوامل المختلفة التي تتحكم في ثبات السيارة على الطريق و التي تتمثل في:

مركز ثقل السيارة:

يُعد أنه واحد من أهم العوامل المؤثرة و التي تعمل علي التأثير في الثبات للسيارة و يُعد أنه معروف بمركز الثقل و هو عبارة عن النقطة التي تكون عندها الجاذبية الأرضية في أقوي حالة و هناك حقيقة مثبتة و التي تقول أنه كلما أبتعد مركز ثقل السيارة عن المقدمة كانت السيارة أكثر ثباتاً و لكن هناك مشكلة و التي تتمثل في أن المحرك هو الجزء الأثقل في السيارة و لذلك لا بد من أن يكون مركز الثقل في منطقة المقدمة.

تحرص شركات السيارات علي أن يتم تحميل المحرك على جسم السيارة و ذلك من خلال الابتعاد عن المقدمة بأفضل قدر ممكن و ذلك من خلال تصميم الشاسيه و لذلك وضع المحرك عليه ينقل ثقل المحرك الى منتصف السيارة بقدر الإمكان.

من الأمور التي نُلاحظها أنه كلما زاد طول السيارة ترك فراغ  بين المقدمة و بداية جسم المحرك و في البعض من أنواع السيارات المتطورة نجد أن محرك السيارة موضوع تحت التابلوه أي أنه يقترب من منتصف السيارة.

انخفاض مقدمة السيارة عن نهايتها الخلفية:

حيث أن واحد من أشهر الأسباب التي من الممكن أن تجدها هي انخفاض مقدمة السيارة عن نهايتها الخلفية و هذا الأمر ينتج عنه التقليل من كمية الهواء الداخلة تحت السيارة من المقدمة و مع ارتفاع السيارة من الخلف نجد أن حجم الفراغ يزداد و هذا الأمر ينتج عنه التسبب في حدوث خلخلة في الضغط أسفل السيارة و هو ما يُطلق عليه الفاكيوم و الذي يكون عبارة عن انخفاض الضغط أسفل السيارة فيقوم بجذب جسم السيارة لأسفل مما يساعد على ثباتها.

ارتفاع نهاية السيارة الخلفية من جهة صندوق الأمتعة:

يُعد أن ارتفاع نهاية السيارة الخلفية من جهة صندوق الأمتعة هي واحدة من العوامل الرئيسية و التي تعمل علي التأثير في ثبات السيارة و هو التصميم الذي يعمل علي التعزيز من الديناميكا الهوائية حيث أن الهواء يمر من المقدمة الى أعلى سطح السيارة و بما إن المقدمة تكون منخفضة فإن السطح يعمل علي التسبب في ضغط كمية الهواء و عند النزول إلي الجزء النهائي من السيارة من الجهة الخلفية فإن الهواء يعمل علي الضغط علي باب صندوق الأمتعة.

يجب أن تعرف أنه مع زيادة نهاية باب صندوق الأمتعة إلي الجهة العلوية فإن ضغط الهواء يزداد علي نهاية السيارة الخلفية و ينتج عنه التسبب في الضغط علي جسم السيارة لأسفل.

ارتفاع جسم السيارة عن الأرض:

يُعتبر أن من العوامل التي تعمل علي التأثير في الثبات أيضاً حيث أن ارتفاع جسم السيارة عن الأرض يزيد مع كمية الهواء الداخلة أسفل السيارة و لذلك فإن الهواء يعمل علي رفع السيارة إلي أعلي مما يعمل علي التقليل من معدل الثبات علي الطرق.

وزن السيارة:

واحد من أشهر اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق هو وزن السيارة و الذي يُعد أنه يتناسب بالشكل الطردي أي أنه كلما زاد وزن السيارة زاد الثبات علي الطريق.

ما هي أضرار مشكلة اختلال توازن السيارة؟

هناك البعض من السيارات التي تتعرض إلي مشكلة عدم الثبات علي الطريق و هذا الأمر قد يكون له البعض من النتائج السلبية و التي تتمثل في:

  1. حيث أنه من الممكن أن تتعرض إطارات السيارات إلي حدوث تآكل سريع وغير متساوٍ.
  2. كما أنه قد يحدث البعض من الأعطال المختلفة في نظام المقود و ذلك بسبب أن السائق يزيد من الجهد عليه لمحاولة استمرار المحافظة على المسار الصحيح للسيارة.

السيارة غير متزنة:

هناك العديد من الصور المختلفة التي من الممكن أن تنتج عن عدم ثبات السيارة على الطريق و منها اهتزاز السيارة أثناء القيادة و الشعور برجة مستمرة أثناء الحركة و سنتعرف الآن علي أسباب اهتزاز و رجة السيارة من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه من الممكن أن يكون هناك مشكلة أو عطل في عجلة القيادة.
  2. كما أنه هناك البعض من السيارات و التي تتعرض إلي مشكلة ترصيص إطارات السيارة.
  3. من الممكن أن يكون هناك مشكلة في البراغي التي تعمل علي أن يتم تثبيت عجلات السيارة.
  4. في البعض من الحالات المختلفة قد يكون هناك مشكلة في اعوجاج الجنوط و قد يكون الأمر نتيجة إصابة السيارة في حادث.
  5. هناك البعض من الحالات التي تكون هناك مشكلة في محرك السيارة أو في الفرامل.

حلول عملية سريعة لعملية انحراف السيارة اثناء القيادة:

يُمكنك العمل علي تنفيذ البعض من الحلول العملية السريعة من أجل علاج مشكلة انحراف السيارة اثناء القيادة التي تحدث في ماركات معينة من السيارات و سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه من الممكن أن تعمل علي قياس ضغط الهواء داخل إطارات السيارة الأمامية و من الأفضل أن يتم قياس الضغط من خلال الاعتماد علي عداد رقمي و العمل علي أن يتم التبديل بين الإطارات الأمامية حيث يكون الإطار الأمامي في جهة اليمن مع الإطار الأمامي في جهة اليسار فإذا انتهت المشكلة فإن هذا يدل علي وجود إطار متهالك أو مشكلة في نظام التعليق و لذلك قد تحتاج إلي شراء إطارين جديدين و في حالة أنه لم يتم الحل فإن هذا يدل علي وجود الخلل في نظام التعليق.
  2. قد تكون هناك مشكلة في بيستم الفرامل عند الضغط على مكبس الفرامل و الذي ينتج عنه التسبب في حدوث أمساك للفرامل لكنه لا يعود إلى الوضع الطبيعي و للتأكد من هذا الأمر يُمكنك قيام باختبار سهل كالتالي يُمكنك قطع مسافة بالسيارة يتم لمس الجنط و في حالة أن درجة حرارة الجنط هي نفس درجة حرارة البستم فعندها لا توجد مشكلة بينما في حالة أنه يوجد اختلاف في درجات الحرارة فإن هذا يدل علي وجود مشكلة ما.
  3. في البعض من الأحيان يكون السبب في المشكلة ناتج عن المقص و في كل السيارات يتم وضع قطعة من البلاستيك تتميز بأنها سميكة و التي يُعد أن الدور الرئيسي لها و التي تعمل علي زيادة قوة الربط بين المقص وباقي نظام التعليق و في حالة حدوث انحراف المقود يحدث تلف لتلك القطع و لا يتم الكشف عليها إلا من خلال فكها.
  4. و من الممكن أن يكون السبب في المشكلة هو حدوث اعوجاج في المقص نفسه و هذا الأمر يكون ناتج عن السقوط في بعض الحفر الكبيرة في الطريق أو عدم الانتباه لمطب صناعي.
  5. هناك احد الاختبارات الهامة التي يُمكنك القيام بها و هي من خلال أن يتم قياس المسافة من منتصف الاطار إلى بداية السيارة بشكل أفقي من كلا الجهتين و في حالة أنه يوجد اختلاف بسيط لا يصل إلي نصف سم فإن هذا لا يُسبب تأثير واضح بينما كانت المسافة أكبر من ذلك فإن هذا يدل علي أن هناك مشكلة ما في القطعة المطاطية بين الذراع و السوستة الحاملة للسيارة و التي تتمثل في الاحتراق او التآكل و لذلك من المهم أن يتم تغييرها.

في نهاية مقالنا و بعد التعرف علي اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق و إذا شعرت بأن السيارة لا تمتلك الدرجة المناسبة من الثبات أو أن هناك التغيير في الاتجاهات بشكل غير منضبط أو أنك تشعر بأنه يوجد اهتزاز عجلة القيادة في السرعات العالية فيجب أن تذهب إلي أخصائي ضبط الزوايا والاتزان أو ترصيص العجلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top