ايهما افضل مثبت التقويم المتحرك ام الثابت

بعد الانتهاء من استخدام التقويم سوف تحتاج إلي أن يتم الالتزام باستخدام نوع المثبت المناسب و الذي يعمل علي تثبيت الأسنان في مكانها و لا تعود إلي طبيعتها السابقة مرة أخرى و لذلك يطرح البعض سؤال ايهما افضل مثبت التقويم المتحرك ام الثابت ؟ و يُمكنك أن تتعرف علي الإجابة المناسبة من خلال مقالنا بالإضافة إلي البعض من المعلومات الأخرى التي يُمكن الأستفادة منها كثيراً.

ايهما افضل مثبت التقويم المتحرك ام الثابت:

يُعد أن مثبت التقويم هو الحل الذي يتم الاعتماد عليه بعد الانتهاء من الفترة العلاجية للأسنان من خلال التقويم حيث أنه يُساعد علي إبقاء أسنانك في وضع معين لفترة طويلة بما يكفي لتستقر في مكانها الجديد في عظم الفك و الحصول علي الشكل المناسب للأسنان.

ويجب أن تعرف أنه يوجد نوعان من مثبتات التقويم الأول الثابت و الثاني القابلة للإزالة و الذي يُسمي بالمتحرك مثل تقويم الأسنان الشفاف و سيتم صناعة مثبت التقويم بالشكل المناسب بحيث يكون مخصص لك و سوف تحصل علي النوع الأفضل لك من المثبت و ذلك بعد توصية من أخصائي تقويم الأسنان للحصول علي المظهر المناسب للفم و للأسنان.

ايهما افضل مثبت التقويم المتحرك ام الثابت ؟ هو أحد أشهر الأسئلة التي نجدها في الفترة الأخيرة متداولة بين العديد من الأشخاص و يجب أن تعرف أن الاختيار يعتمد علي البعض من الأشياء المختلفة و منها:

  1. الحالة التي تكون الأسنان عليها و التي يعمل الطبيب علي تقييمها.
  2. من الأمور الشائعة أن أطباء الأسنان يعملون علي اختيار النوع الثابت لمرضى تقويم الأسنان المراهقين و ذلك بسبب أنه يكون عملي بشكل كبير.

كما أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعنا نافذة الفكر مثل علاج الشخير من الصيدلية في مصر

مثبت التقويم الثابت:

يُعد أنه أحد أنواع مثبت التقويم و الذي يكون علي شكل السلك المنحني و ذلك من أجل أن يأخذ شكل الأسنان و يُساعد علي التثبيت بالشكل الصحيح و يمنعها من الحركة و يتم اختيار هذا النوع في حالة أن الطبيب المعالج للحالة يعتقد بأن هناك نسبة بأن يحدث تراجع في الأسنان لتأخذ الشكل القديم لها و لذلك يُعد أنه الأختيار الأمثل مع العديد من الحالات المتنوعة.

مميزات مثبت التقويم الثابت:

من الأمور الهامة التي يجب أن يتم التعرف عليها عند السؤال عن ايهما افضل مثبت التقويم المتحرك ام الثابت ؟ أنه من المهم أن يتم ذكر المميزات و سنتعرف الآن علي البعض من مميزات التقويم الثابت و الذي يُعد أنه الاختيار الأول لدي العديد من الأشخاص و التي تتمثل في:

  1. حيث أنه من الأنواع التي تظل في الفم بشكل دائم و هذا يُساعد علي أن يكون هناك انخفاض احتمال تلف المثبت في حالة التعرض لأي عامل خارجي.
  2. كما أنه يتم العمل علي تثبيته علي الجهة الداخلية للأسنان و هو ما يجعله غير مرئي و لذلك هو مناسب مع الكثير من الأشخاص الذين لا يرغبون في الظهور بالتقويم أمام الآخرين  وغالبًا ما تكون هذه الفئة متمثلة في المراهقين أو الشباب.
  3. يُعد أنه مناسب بشكل كبير إذ أنه لا يعمل علي التأثير في طريقة الكلام حيث أنه لا يؤثر علي لسان المستخدم أو أي من هذه الأمور.
  4. هو الأختيار الأسهل بالنسبة للعديد من الأفراد لأنه لا يحتاج إلي الإزالة و الرعاية و الاهتمام به و خاصة مع الأفراد الذين لا يستطيعون اتباع التعليمات بشكل منتظم.
  5. لا ينتج عن هذا النوع من المثبتات الزيادة في إفراز اللعاب بشكل كبير أو ما يُشبه ذلك.

عيوب مثبت التقويم الثابت:

علي الرغم أنه له العديد من المميزات إلا أن هناك البعض من السلبيات التي من الممكن أن تجدها فيه عند تجربته و سنتعرف علي البعض من التفاصيل المختلفة التي ظهرت من خلال تجارب الآخرين و التي تتمثل في:

  1. حيث أنه من الممكن أن تشعر بعدم الراحة في الفم و ذلك بسبب أن هناك شئ ما يكون متواجد في الفم بشكل دائم.
  2. من الصعب علي البعض من الأشخاص تنظيف الفم و الأسنان بالشكل المناسب و ذلك بسبب وجود مثبت التقويم الثابت مما يزيد من فرصة التعرض إلي زيادة احتمال الإصابة بالتهابات اللثة و اصفرار الأسنان و غيرهم من أمراض الفم.
  3. كما أنه قد يكون هناك فرصة للتعرض للتهيجات في الأسنان لدي البعض من الأشخاص و ذلك بسبب تثبيت السلك المعدني على الأسنان من الداخل.

طريقة عمل وتركيب مثبت التقويم الثابت:

حيث أن هناك البعض من الخطوات التي يتم اتباعها من قبل الطبيب المتخصص من أجل أن يتم تركيب مثبت التقويم الثابت و التي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. يتم البدء من خلال صناعة القالب المناسب و الذي يكون علي شكل الأسنان الخاصة بالمستخدم.
  2. ثم يتم تصنيع السلك من واحدة من المواد التي تكون آمنة و ثنيه علي شكل المنحنيات التي تكون مناسبة مع أسنان المستخدم و ذلك من خلال الاعتماد علي استخدام القالب الخاص به.
  3. في النهاية يتم العمل علي التثبيت للأقواس الخاصة بالمثبت علي جانب اللسان من الجهة الأمامية للأسنان.

مثبت تقويم متحرك:

يُعد أنه واحد من أشكال مثبت تقويم الأسنان و الذي يُعد أنه قابل للإزالة أي أن المستخدم يتمكن من إزالته عند الأكل و تنظيف الأسنان دون أي مشاكل و يكون عبارة عن قاعدة بلاستيكية و التي تتواجد في أعلي الفم أي أنها تتلامس مع سقف الفم بالإضافة إلي أنه يوجد سلك قوي و الذي يُحيط بالاسنان و ذلك من أجل أن يتم تثبيتها في مكانها بالشكل المناسب.

مميزات مثبت التقويم المتحرك:

هذا النوع من المثبت يمتلك البعض من المميزات الرائعة و التي تجعله الحل المناسب مع العديد من الأفراد و لذلك نجد أن هناك البعض من الأطباء يلجأون إلي استخدامه و سنتعرف الآن علي المميزات المتاحة التي قد تجدها فيه و التي تتمثل في:

  1. حيث أنه من الممكن أن يتم إزالة المثبت عند الاحتياج في البعض من الأوقات و منها أوقات تناول الطعام أو وقت تنظيف الأسنان.
  2. كما أن مثبتات التقويم المتحركة الشفافة تعمل علي المساعدة في الحماية الكاملة من أجل مينا الأسنان.
  3. سهولة الفك و التركيب للمثبت مرة أخري دون مواجهة أي مشاكل.

عيوب مثبت التقويم المتحرك:

علي الرغم أنه يمتلك العديد من المميزات الرائعة و التي تجذب العديد من الأفراد إلا أنه له البعض من العيوب التي لا تجعله الخيار المناسب لكل الأشخاص و لذلك من خلال سؤالنا عن ايهما افضل مثبت التقويم المتحرك ام الثابت ؟ سوف نتعرف علي السلبيات و التي تتمثل في:

  1. من السهل التعرض للتلف و ذلك بسبب أن البعض ينساه في الأماكن المختلفة و خارج الحافظة الخاصة به.
  2. هناك البعض من الأفراد الذي من الممكن أن لا ينتظموا في استخدامه و هو ما يزيد من احتمالية أن ترجع الأسنان مرة أخري إلي الحالة السابقة.
  3. يُعد أنه اختيار غير مناسب مع العديد من الحالات المختلفة.
  4. قد يكون هناك فرصة لتعرضه للتلوث و ذلك بسبب التعرض المستمر للعوامل الخارجية عند وضعه في أي مكان خارج الفم و هو ما يتسب في نقل الملوثات إلى الفم عند استخدامه مما ينتج عنه التعرض إلي إصابة الفم ببعض الأمراض المعدية.
  5. من أهم الأمور التي يجب الحرص عليها من قبل المستخدم هو أنه يجب الحرص علي بتنظيفه بشكل يومي حتى لا تتراكم عليه المواد الضارة عند خلعه ووضعه في مكان غير مناسب.

طريقة عمل وتركيب مثبت التقويم المتحرك:

يقوم طبيب الأسنان بأخذ المقاسات الخاصة بك للأسنان و ذلك من أجل صناعة مثبت التقويم المتحرك المناسب و يحتاج تركيبه إلي البعض من الخطوات و هو ما سنتعرف عليه الآن من خلال النقاط التالية:

  1. يتم تنفيذ قالب لأخذ شكل الأسنان و ذلك يكون من خلال غرس الأسنان في سائل سميك.
  2. ثم سيتم رسم شكل الأسنان في هذا السائل و بعدها يتم إرساله إلي المختبر.
  3. و بعدها يقوم المتخصص بصنع المثبت علي حسب القالب في السائل.
  4. يقوم الطبيب بتركيب المثبت للمستخدم في المرة الأولي بمنتهي السهولة و بعدها يكون المستخدم قادر علي تركيبه لنفسه بعد إزالته عند الحاجة بطريقة سهلة جدًا.

أو من الممكن أن يتم اتباع طريقة أخرى و التي تتمثل في:

أن يتم العمل علي تصوير شكل الأسنان بعد إكمال عملية التقويم و بعدها يتم عمل المثبت علي أساس تلك الصورة و تلك الطريقة يُطلق عليها الفحص ثلاثي الأبعاد و التي تُعد أنها الطريقة الأكثر في الدقة من أجل الحصول علي النتيجة المناسبة للأسنان.

كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم؟

بعد أن تعرفنا علي إجابة سؤالنا ايهما افضل مثبت التقويم المتحرك ام الثابت ؟ نجد أن هناك البعض من التساؤلات الأخرى التي تدور عن المدة التي يتم تركيبه فيها و التي تختلف من حالة إلي أخري حيث أنه من الممكن أن تصل مع البعض من الأشخاص إلي 6 أشهر كحد أقصى بل و إنها تمتد مع البعض لسنوات و هناك البعض من الحالات المختلفة التي من الممكن أن نجد أنه يدوم استخدام مثبت تقويم الأسنان مدى الحياة حيث أن الأمر يتوقف علي البعض من العوامل و التي تتمثل في:

  1. مدي اتباع المستخدم للتعليمات المختلفة التي يتم اخباره بها من قبل الطبيب.
  2. الحفاظ علي أن يتم الاستمرار في استخدامه بالشكل الصحيح أيًا كان نوعه.

و هناك البعض من الحالات المختلفة التي من الممكن أن يتم استخدام مثبت تقويم الأسنان بشكل يومي لمدة من الوقت و التي تصل إلي 9 أشهر و بعدها تبدأ المدة في أن تقل حتى يتم الاستخدام أثناء النوم فقط.

واحدة من الأمور الهامة التي يجب الحرص علي أن يتم الالتزام بها هو أنه من الضروري أن يتم استبدال مثبت التقويم بعد عامين من الاستخدام كحد أقصى و لا يختلف هذا الأمر علي حسب نوع المثبت أي أنه يتم استخدامه معهما.

طرق العناية بالأسنان أثناء مثبت تقويم الأسنان:

أحد الأمور الهامة التي يتساءل عنها البعض كيفية العناية بالأسنان في أثناء استخدام مثبت تقويم الأسنان ؟ و ذلك من أجل أن تتجنب التعرض للأضرار أو السلبيات و هو ما سنتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه من المهم أن يتم الانتباه إلي جهاز التثبيت و الحفاظ عليه من الضياع في حالة التحرك.
  2. يجب أن يتم الحرص علي استخدام أحد أنواع معجون الأسنان و التي تحتوي علي الفلورايد.
  3. كما أنه يُمكنك التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان و من الممكن أن يتم الاعتماد علي استخدام مضخة الهواء و الماء لإزالة هذه البقايا.
  4. و من الأفضل أن يتم تجنب تناول السكريات أو الحلويات المختلفة من أجل تجنب حدوث مشكلة التسوس للأسنان.
  5. لا يجب أن يتم تناول الأطعمة الصلبة و التي منها المكسرات و الابتعاد عن الأطعمة التي قد يكون هناك فرصة في أن تعلق بين الأسنان.
  6. المتابعة بشكل مستمر مع طبيب الأسنان من أجل التأكد علي سلامة مثبت التقويم و أنه لا يوجد به أي مشاكل.
  7. كما أنه يجب عليك أن تبتعد عن البعض من العادات القديمة التي اعتدت علي القيام بها مثل قضم الأظافر لأنها تسبب تحرك الأسنان.

سعر مثبت الأسنان بعد التقويم:

حيث أنه يجب أن تعرف أن سعر مثبت تقويم الأسنان يختلف علي حسب النوع لأنه يوجد متحرك او ثابت او شفاف بالإضافة إلي أنه يختلف مع اختلاف المكان الذي يتم تركيبه فيه و سوف نتعرف علي السعر المتاح في الأسواق من خلال النقاط التالية:

سعر مثبت الأسنان بعد التقويم في السعودية:

يُمكنك أن تعمل علي تركيب مثبت الأسنان الدائم في العيادات المختلفة أو المستشفيات بسعر يتراوح بين 300 ريال سعودي إلي 600 ريال سعودي.

أو يُمكنك أن تعمل علي تركيب مثبت الأسنان المتحرك في العيادات المختلفة أو المستشفيات بسعر يتراوح بين 400 ريال سعودي إلي 600 ريال سعودي.

يُمكنك أن تعمل علي تركيب مثبت الأسنان الشفاف في العيادات المختلفة أو المستشفيات بسعر يتراوح بين 500 ريال سعودي إلي 1000 ريال سعودي.

سعر مثبت الأسنان بعد التقويم في مصر:

من الممكن أن تعمل علي تركيب مثبت التقويم في مصر بسعر يتراوح بين 1500 جنيه مصري إلي 3000 جنيه مصري من أجل الفك الواجد و يختلف الأمر علي حسب النوع بالطبع.

في ختام مقالنا و الذي تحدثنا فيه عن إجابة أحد أشهر الأسئلة المتداولة ايهما افضل مثبت التقويم المتحرك ام الثابت ؟ سوف تكون قد تعرفت علي كل التفاصيل المختلفة و الإجابة علي العديد من الأسئلة التي قد ترغب في الإطلاع عليها و إذا كان لديك استفسارات أخرى يُمكنك أن تراسلنا من خلال التعليقات للتعرف علي الإجابة المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top