جدول هجرة الطيور

جدول هجرة الطيور يثير الفضول في بال الكثيرون ممن يحبون الطيور أو لديهم أسباب أخرى شخصية لمعرفة وقت الهجرة، ولذلك إليكم أهم المعلومات التي تخص تواريخ هجرتهم.

جدول هجرة الطيور

مواعيد هجرة الطيور يعتبر أمر أساسي جدا لبعض الأشخاص وبالأخص في المملكة العربية السعودية، وذلك يسهل معرفة مواعيد الانتقال حتى تكون الهيئات المختصة جاهزة لحماية البيئة و جاهزة أيضا لتوفير الحماية اللازمة للطيور.

كما يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تخص مواسم هجرة الطيور التي تختلف رغبتهم الشخصية على حسب الهدف لمعرفة ذلك الجدول، ومهما كانت رغبتك إليك الجدول بشكل عام خلال التالي.

  • الطيور الصغيرة + الخواضير ووقت الهجرة هو 11 أغسطس
  • الصفار ووقت الهجرة هو 24 أغسطس
  • القميري ووقت الهجرة هو 6 سبتمبر
  • طيور الماء ووقت الهجرة هو 3 أكتوبر
  • الحباري والسمقان ووقت الهجرة هو 16 أكتوبر
  • المقطقط ووقت الهجرة هو 24 نوفمبر
  • الجوفي ووقت الهجرة هو 7 ديسمبر
  • وز الشتاء ووقت الهجرة هو 20 ديسمبر
  • قطا العراق ووقت الهجرة هو 2 يناير
  • الجرجس ووقت الهجرة هو 8 مارس
  • الوز الرجيعي ووقت الهجرة هو 21 مارس
  • القميري ووقت الهجرة هو 13 أبريل
  • كثرة القميري ووقت الهجرة هو 16 أبريل
  • الطيور الصغيرة + الخواضير ووقت الهجرة هو 29 أبريل

ولكن في نفس الوقت هناك المزيد من المعلومات الأخرى التي تؤخذ في الاعتبار، إذا كنا سوف نتحدث عن هجرة الطيور من حيث أنها تعتبر من الأشياء الغريزية التي زرعها الله سبحانه وتعالى في عقل هذه الطيور بمختلف انواعها لأسباب مختلفة.

والمتعارف عليه أن الطيور لها العديد من أنواع الهجرة التي تقوم بها، وذلك يشمل الهجرة اليومية والتي تكون طبيعية من حيث إنها تهاجر كل يوم وتترك الأعشاش حتى تحصل على الطعام وتحصل على الرزق ومن ثم تعود مرة أخرى الى نفس مكان العش سواء كان هناك طيور صغيره ام لا.

وهناك أيضا إحدى أنواع الهجرة الأخرى والتي تسمى الهجرة الموسمية والتي تحدث في بعض المواسم خلال السنة ومن ثم يهاجر الطير لفترة ويعود مرة أخرى إلى المكان الخاص به، وأغراض هذه الهجرة تختلف على حسب الغذاء أو حتى التزاوج وغيرها.

وهناك بعض أنواع الطيور الأخرى أيضا التي تختار الهجرة في الليل حتى تختفي من عيون الطيور الأخرى المعادية وحتى تختفي من أي عدو يمكن أن يحوم عليهم في اي وقت المقارنة بالنهار باعتبار أن الليل أصعب قليلا على العدو أسهل في التخفي.

مواسم هجرة الطيور

بالنسبة إلى مواسم هجرة الطيور، فإن ذلك وكما نلاحظ من خلال الجدول الذي سبق ذكره في هذا المقال، بأن الجداول تختلف على حسب نوع الطير من حيث أن الطيور تسافر وتهاجر في مناطق واماكن مختلفة تماما عن الطيور الأخرى.

ولذلك فإن المواسم من الصعب تحديدها لمختلف أنواع الطيور، لأننا يمكن القول بأنها تسافر وتهاجر في أغلب الأشهر و أغلب ايام السنة ولكن في نفس الوقت إذا كنا سوف نتحدث عن أحد الطيور بعينها، فيمكن أن نستطيع تحديد تاريخ ومواسم الهجرة التي تخص ذلك الطير.

في كل الحالات و بالنسبة الى الهجرة الموسمية، فإنها بنسبة كبيرة سوف تكون من خلال كم كبير من الطيور التي تتحرك مع بعضها وسوف يكون ذلك أسهل عليها من حيث الحماية ومن حيث الاسهل في الطيران من خلال أن الكمية الكبيرة مع بعضها سيسهل عليها السفر والعودة.

وأما الهجرة الموسمية للطيور تعتمد على حسب الخبرة من الطيور السابقة الأكبر في العمر و تعتمد أيضا على الاتجاهات حسب الشمس والنجوم وعلى الجبال والسواحل وعلى أيضا بعض الأسباب الوراثية الفطرية ويتعلمون من الطيور الأخرى وذلك من أشهر الأسباب.

وتشير الإحصائيات والدراسات الموجودة أن هناك ما يقارب 4000 نوع من الطيور حول العالم تقوم بالهجرة بشكل موسمي وحتى بشكل غير موسمي، كما أن بعض الأنواع تهاجر إلى مسافة تزيد عن 2000 كيلومتر تقريبا في الرحلة الواحدة.

خريطة هجرة الطيور في العالم

في حقيقة الأمر وبعد أن تعرفنا معكم على جدول هجرة الطيور، سوف نلاحظ أن كمية الطيور التي تهاجر تعتبر كبيرة جدا تزيد عن ما يقارب 4000 نوع من الطيور تقريبا والتي تمر بمختلف القارات إذا لزم الأمر.

ولذلك إذا كنت من الأشخاص المهتمين بالتعرف على خريطة هجرة طيور في العالم، فسوف نجد أنها خريطة صعبة جدا ومعقدة لأن الطيور كثيرة و سوف تكون على الخريطة تغطي الكوكب بأكمله ولن نستطيع تحديد الشكل المناسب للهجرة.

ولكن سوف نرى أن الأغلب من الطيور يمكن أن تسافر من أعلى الكرة الأرضية إلى الأسفل وتمر ضرب مصر والدول في جنوب أفريقيا على حسب أغلب الخرائط المنتشر على الإنترنت بالنسبة للدول العربية.

ولكن تذكر بأن المعلومة التي سبق ذكرها تشمل مجموعة معينة من الطيور ولا تشملها جميعا، باعتبار أن كل أنواع من الطيور تختار الهجرة على حسب ما يناسبها وعلى حسب الغريزة والفطرة والتزاوج والطعام وغيرها من العوامل الأخرى.

ولذلك يجب عليكم التأكد من اختيار أحد أنواع الطيور المعينة التي هناك هناك رغبة فعلية باتباعها و معرفة طريقة منظمة في الهجرة الخاص بها، حتى يكون الأمر أكثر دقة لان الطيور كثيرة وبينها اختلافات في الهجرة على الرغم من التشابه.

سؤال وجواب عن جدول هجرة الطيور

بعد الوصول الى نهاية المقال ومناقشة جميع المعلومات التي تخص هجرة الطيور والتي تخص الجدول والمواعيد الخاصة بها، فسوف نجيب الآن على مجموعة من أهم وأشهر الأسئلة التي تم تداولها في نفس السياق للحصول على الإستفادة الكاملة..

متى تهاجر الطيور من بلادنا ومتى تعود؟
لا أحد يستطيع اعطاء اجابة ثابتة على هذا السؤال لأن الإجابة تختلف على حسب نوع الطيور وعلى حسب الدولة والفصل وغيرها من العوامل الاخرى المختلفة.

متى يبدأ موسم هجرة الطيور؟
مواسم هجرة الطيور ليست ثابتة، فهناك على سبيل المثال طائر الجرجس الذي يهاجر في 8 مارس و هناك طائر السمان الذي يهاجر في 19 مارس، وهناك غيرها من الطيور الاخرى التي تكون مواسم الهجرة الخاصة بها في مواعيد مختلفة.

كم تستغرق رحلة الطيور المهاجرة؟
الإجابة على هذا السؤال هو الآخر تتشابه مع الأسئلة السابقة لأن مسافة أو رحلة الطيور ليست ثابتة فهناك بعض الطيور التي تهاجر ما يزيد عن 4000 كيلو متر وهناك بعضها الآخر الذي يمكن أن يهاجر ما يزيد عن 50 ألف كيلومتر في السنة وغيرها الكثير.

هل تهاجر الطيور في الليل؟
الإجابة على السؤال هي نعم بالطبع ولكن ليس كل انواع الطيور وليست قاعدة ثابتة أي ضا.

كيف تتحمل الطيور المهاجرة الطيران لمسافات بعيدة؟
جسم الطيور وجسم مختلف الكائنات الأخرى تم تصميمه ب قدرة الله عز وجل حي فإنه خلق لأداء مهمة معينة ولذلك نرى بعض الحيوانات وبعض الطيور التي تمتلك قدرات جسدية مذهلة مقارنة بأنواع أخرى. وفيما يخص الطيران لمسافات بعيدة جدا فان الطيور في الأساس تمتلك الأجسام الخفيفة جدا والعظام الخفيفة وفي نفس الوقت تمتلك قدرة التحمل العالية التي تمكنها من الطيران بعيدا.

كيف تحدد الحيوانات المهاجرة طريقها؟
تعتمد عليها كم كبير من العوامل المختلفة، وذلك يشمل حاسة البصر ويشمل الرائحة ومكان الشمس أو النجوم او الرياح او مجال الأرض المغناطيسي وغيرها من الاستراتيجيات المختلفة التي تتبعها أنواع الطيور المختلفة.

كيف تنام الطيور المهاجرة؟
على حسب ما تشير بعض المصادر في هناك بعض أنواع الطيور التي ترتاح من حين الى آخر وهناك البعض الآخر الذي يمكن أن يغفو بينما يطير، وعامة لا يزال هذا الامر مختلفة في نسبته ومصادره.

وإلى هنا نصل نهاية هذا المقال المميز الذي تعرفنا فيه على أهم المعلومات التي تخص جواب هذا المقال عن السؤال الرئيسي وهو جدول هجرة الطيور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top