جورج بوش الأب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

جورج هربرت ووكر بوش: رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جورج هربرت ووكر بوش (12 يونيو 1924- 30 نوفمبر 2018) كان سياسيًا أمريكيًا والرئيسَ الحادي والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية من عام 1989 إلى 1993، ونائب رئيس الولايات المتحدة الثالث والأربعين بين عامي 1981 إلى 1989. كان بوش عضواً في الحزب الجمهوري، وعضواً في الكونغرس وسفيراً ثُمّ مديراً المخابرات المركزية الأمريكية. منذ عام 2000، أصبح يشار إليه باسم «جورج هـ. و. بوش» أو «بوش 41» أو «بوش الأكبر» أو «جورج بوش الأب» لتمييزه عن ابنه الأكبر جورج دبليو بوش الذي أصبح الرئيس الثالث والأربعون الولايات المتحدة بعد انتخابات عام 2000.

حياته المبكرة والتعليم

ولد بوش في ميلتون، ماساتشوستس، وهو ابن بريسكوت بوش ودوروثي ووكر بوش. التحق بمدرسة ديكسون في ميلتون، ثم التحق بجامعة ييل، حيث تخرج في عام 1948 بدرجة بكالوريوس في الآداب في الاقتصاد.

المسيرة العسكرية

بعد تخرجه من جامعة ييل، انضم بوش إلى البحرية الأمريكية. وخلال الحرب العالمية الثانية، خدم كطيار مقاتل في المحيط الهادئ. وحصل على وسام الطيران المتميز، وهو ثاني أعلى وسام عسكري أمريكي، عن شجاعة في القتال.

الحياة السياسية

بعد الحرب العالمية الثانية، عاد بوش إلى تكساس ودخل السياسة. انتخب عضوًا في مجلس النواب الأمريكي في عام 1966، وخدم في مجلس النواب لمدة ست سنوات. وفي عام 1971، عينه الرئيس ريتشارد نيكسون سفيراً لدى الأمم المتحدة. وأصبح رئيسًا للجنة الوطنية للجمهوريين في عام 1973. وفي عام 1980، تم انتخاب بوش نائبًا للرئيس الأمريكي رونالد ريغان. وأعيد انتخابه نائبًا للرئيس في عام 1984.

الرئاسة

في عام 1988، تم انتخاب بوش رئيسًا للولايات المتحدة. وركزت حملته الانتخابية على القضايا الاقتصادية، وتعهد بإصلاح الحكومة الفيدرالية. وكرئيس، أشرف بوش على فترة من النمو الاقتصادي والازدهار. كما ساعد في إنهاء الحرب الباردة، وعمل على تعزيز الديمقراطية في أوروبا الشرقية.

ومن بين الإنجازات البارزة لرئاسة بوش:

  • توقيع معاهدة هدنة مع الاتحاد السوفيتي لإنهاء الحرب الباردة.
  • قيادة التحالف الذي ساعد على تحرير الكويت من الاحتلال العراقي في حرب الخليج الأولى.
  • توقيع قانون إصلاح الضرائب لعام 1986، الذي قلل من الضرائب على الأفراد والشركات.

الحياة الشخصية

تزوج بوش من باربرا بيرس في عام 1945، ولديهما ستة أطفال، من بينهم الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش والحاكم السابق لولاية فلوريدا جيب بوش. توفي بوش في 30 نوفمبر 2018، عن عمر يناهز 94 عامًا.

متى قام جورج بوش الاب بغزو العراق؟

قام جورج بوش الابن بغزو العراق في عام 2003، بعد أن زعم أن العراق يمتلك أسلحة دمار شامل ويشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي. وقد أثبتت هذه المزاعم لاحقاً أنها كاذبة، وكان العراق تحت حكم صدام حسين في ذلك الوقت. في عام 1990، غزا العراق الكويت، مما أدى إلى حرب الخليج الأولى. قاد جورج بوش الأب التحالف الدولي الذي طرد العراق من الكويت

تعريف شخصية جورج بوش الابن

جورج بوش الابن هو شخصية معقدة ومتعددة الأوجه. فهو رجل أعمال ناجح، وحاكم ولاية تكساس، ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق. يصفه مؤيدوه بأنه قائد قوي وصاحب رؤية، بينما يصفه خصومه بأنه متسرع ومتهور.

من أبرز سمات شخصية جورج بوش الابن هي:

الإيمان بقيم المحافظة الأمريكية التقليدية: يؤمن جورج بوش الابن بالقيم المحافظة الأمريكية التقليدية، مثل الحرية الفردية، والرأسمالية، والمسؤولية الشخصية.
القيادة القوية: يتمتع جورج بوش الابن بشخصية قوية وكاريزمية، ويعرف عنه أنه قائد حازم وصاحب قرار.
الإيمان بالاستجابة العسكرية للتهديدات الخارجية: يؤمن جورج بوش الابن بأن الولايات المتحدة يجب أن تعتمد على القوة العسكرية للرد على التهديدات الخارجية.

أبرز الأحداث التي شكلت شخصية جورج بوش الابن هي:

نشأته في عائلة سياسية مرموقة: ولد جورج بوش الابن في عائلة سياسية مرموقة، وكان والده جورج بوش الأب رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية من عام 1989 إلى عام 1993.

خدمته في الحرس الوطني الجوي للولايات المتحدة: خدم جورج بوش الابن في الحرس الوطني الجوي للولايات المتحدة الأمريكية لمدة عامين، وحصل على رتبة ملازم. تجربته كحاكم ولاية تكساس: شغل جورج بوش الابن منصب حاكم ولاية تكساس لمدة أربع سنوات، وعرف عنه أنه حاكم قوي وفعال.

تأثرت سياسة جورج بوش الابن بشخصيته وخبراته السابقة. فقد قاد الولايات المتحدة في حرب أفغانستان بعد هجمات 11 سبتمبر، وقاد غزو العراق في عام 2003. كما ركزت سياسته الداخلية على تعزيز الاقتصاد الأمريكي، وتقليص حجم الحكومة. يبقى جورج بوش الابن شخصية مثيرة للجدل، لكن لا شك أنه كان أحد الشخصيات السياسية الأكثر تأثيرًا في الولايات المتحدة في القرن الحادي والعشرين.

مدة حكم جورج بوش الابن

حكم جورج بوش الابن الولايات المتحدة الأمريكية لمدة ثماني سنوات، من 2001 إلى 2009. فاز في انتخابات عام 2000 بفارق ضئيل على آل غور، وتمكن من إعادة انتخابه في انتخابات عام 2004.

تولى جورج بوش الابن الرئاسة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر، والتي شكلت نقطة تحول في سياسته الخارجية. فقد قاد الولايات المتحدة في حرب أفغانستان لغزو أفغانستان وإزالة حركة طالبان من السلطة، كما قاد غزو العراق في عام 2003 بحجة أن العراق يمتلك أسلحة دمار شامل.

ركزت سياسته الداخلية على تعزيز الاقتصاد الأمريكي، وتقليص حجم الحكومة. كما سعى إلى إصلاح التعليم، وتحسين الرعاية الصحية. انتهت مدة حكم جورج بوش الابن في يناير 2009، وتولى باراك أوباما الرئاسة خلفًا له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top