سورة تعدل ثلث القران ما هي ومافضلها

سورة تعدل ثلث القرآن ورد في الأحاديث النبوية أن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن، فقد روى البخاري من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن”.

وهناك أحاديث أخرى تدل على فضل هذه السورة، منها: روى الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أحبُّ القرآن إلى الله عز وجل قل هو الله أحد”.

روى مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في ركعتي الفجر قل هو الله أحد والمعوذتين”.

معنى أن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن

هناك عدة تفسيرات لهذا الحديث، منها:

  • أن سورة الإخلاص تتضمن معاني القرآن الثلاثة، وهي: التوحيد، والأحكام، والأخبار والقصص.
  • أن سورة الإخلاص تتضمن أصول الدين الثلاثة، وهي: الإيمان بالله، والإيمان بالملائكة، والإيمان بالكتب السماوية.
  • أن سورة الإخلاص تتضمن أصول التوحيد الثلاثة، وهي: التوحيد في الألوهية، والتوحيد في الربوبية، والتوحيد في الأسماء والصفات.

وعلى أي حال، فإن فضل سورة الإخلاص كبير، وينبغي على كل مسلم أن يحرص على قراءتها وحفظها.

أهمية سورة الإخلاص

لسورة الإخلاص أهمية كبيرة، منها:

  • أنها تتضمن أصول الدين الإسلامي.
  • أنها من أعظم سور القرآن الكريم.
  • أنها تعادل ثلث القرآن.
  • أنها ذكرت في السنة النبوية الشريفة.

ولذلك، ينبغي على كل مسلم أن يحرص على قراءتها وحفظها، وأن يتعلم معانيها ودلالاتها.

سورة الإخلاص

سورة الإخلاص هي سورة مكية، من المفصل، آياتها 4، وترتيبها في المصحف 112، في الجزء الثلاثين، بدأت بفعل أمر ﴿قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ﴾، ونزلت بعد سورة الناس.

التفسير

تتحدث سورة الإخلاص عن أصول التوحيد الثلاثة، وهي:

  • التوحيد في الألوهية: أي أن الله تعالى هو الإله الحق، الذي يستحق العبادة وحده.
  • التوحيد في الربوبية: أي أن الله تعالى هو الرب الحقيقي، الذي خلق الكون ومدبر أمره.
  • التوحيد في الأسماء والصفات: أي أن لله تعالى أسماء وصفات كمال وجمال، لا يشبهها شيء.

لماذا كانت سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن

هناك عدة تفسيرات لمعنى أن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن، منها:

أن سورة الإخلاص تتضمن معاني القرآن الثلاثة، وهي: التوحيد، والأحكام، والأخبار والقصص.
وهذا التفسير يستند إلى أن سورة الإخلاص تتضمن أصول التوحيد الثلاثة، وهي: التوحيد في الألوهية، والتوحيد في الربوبية، والتوحيد في الأسماء والصفات. كما أنها تتضمن بعض الأحكام، مثل وجوب التوحيد، وحرمة الشرك. بالإضافة إلى أنها تتضمن بعض الأخبار والقصص، مثل قصة خلق الكون.

أن سورة الإخلاص تتضمن أصول الدين الثلاثة، وهي: الإيمان بالله، والإيمان بالملائكة، والإيمان بالكتب السماوية.
وهذا التفسير يستند إلى أن سورة الإخلاص تتضمن ذكر الله تعالى، وهو الإيمان بالله. كما أنها تتضمن ذكر الملائكة، وهو الإيمان بالملائكة. بالإضافة إلى أنها تتضمن ذكر القرآن الكريم، وهو الإيمان بالكتب السماوية.

أن سورة الإخلاص تتضمن أصول التوحيد الثلاثة، وهي: التوحيد في الألوهية، والتوحيد في الربوبية، والتوحيد في الأسماء والصفات. وهذا التفسير هو الأكثر شيوعًا، وهو ما يستند إليه الحديث النبوي الذي رواه البخاري: “قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن”.

وهذا التفسير يعني أن سورة الإخلاص تتضمن أصول التوحيد الثلاثة، وهي أصول الدين الإسلامي، ولذلك فهي تعدل ثلث القرآن. وعلى أي حال، فإن فضل سورة الإخلاص كبير، وينبغي على كل مسلم أن يحرص على قراءتها وحفظها.

ماهي السورة التي تعدل ربع القرآن ؟

السورة التي تعدل ربع القرآن هي سورة الكافرون، فقد روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن”. وهذا الحديث صحيح، وقد صححه الألباني.

وسورة الكافرون هي سورة مكية، من المفصل، آياتها 6، وترتيبها في المصحف 109، في الجزء الثلاثين، بدأت بفعل أمر ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾. وتتحدث سورة الكافرون عن البراءة من الشرك وأهله، وتدعو إلى التوحيد الخالص لله تعالى.

وفضل سورة الكافرون كبير، ومن ذلك: أن سورة الكافرون تعدل ربع القرآن. أن قراءة سورة الكافرون في ركعتي الفجر من السنن المؤكدة. أن قراءة سورة الكافرون تمنع من دخول النار. ولذلك، ينبغي على كل مسلم أن يحرص على قراءة سورة الكافرون، وخاصة في ركعتي الفجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top