صيام يوم عاشوراء 6 أعمال مستحبة يوم عاشوراء

يوم عاشوراء: يوم عظيم الفضل يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، وهو يوم عظيم الفضل عند المسلمين، فهو يوم نجا فيه موسى عليه السلام وقومه من فرعون وقومه، ويوم أغرق الله فيه فرعون وقومه. ولهذا اليوم فضل عظيم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”. ولذلك، يحرص المسلمون على صيام هذا اليوم، لما فيه من تكفير الذنوب ونيل الأجر العظيم.

أعمال مستحبة يوم عاشوراء

وهناك عدة أعمال مستحبة في يوم عاشوراء، منها:

  1. الصيام: وهو أهم عمل في هذا اليوم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوموا يوم عاشوراء، فإن صيامه يكفر سنة”.
  2. الإكثار من الصلاة: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن عاشوراء يوم عظيم، فيه أنجى الله موسى وقومه، وأهلك فرعون وقومه، فصوموه وادعوا الله فيه”.
  3. التكبير: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر في يوم عاشوراء ويأمر أصحابه بالتكبير.
  4. الصدقة: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يتصدق في يوم عاشوراء.
  5. قراءة القرآن: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ القرآن في يوم عاشوراء.
  6. التوبة والاستغفار: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من التوبة والاستغفار في يوم عاشوراء.

ويوم عاشوراء هو يوم فرح وسرور عند المسلمين، حيث يجتمعون فيه ويتبادلون الزيارات، ويقدمون الطعام للمساكين. ويعتبر يوم عاشوراء من أهم المناسبات الدينية عند المسلمين، فهو يوم عظيم الفضل، فيه نجاة موسى عليه السلام وقومه، وغرق فرعون وقومه.

صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عنه أنه قال: “صوموا يوم عاشوراء، فإن صيامه يكفر سنة”. وهذا الحديث صحيح، وقد صححه الألباني.

ويوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، وهو يوم عظيم الفضل عند المسلمين، فهو يوم نجا فيه موسى عليه السلام وقومه من فرعون وقومه، ويوم أغرق الله فيه فرعون وقومه.

وهناك عدة فوائد لصيام يوم عاشوراء، منها:

  • تكفير الذنوب: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوموا يوم عاشوراء، فإن صيامه يكفر سنة”.
  • نيل الأجر العظيم: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.
  • الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم: فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء.

ما حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل ؟

حكم صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عنه أنه قال: “صوموا يوم عاشوراء، فإن صيامه يكفر سنة”. وهذا الحديث صحيح، وقد صححه الألباني. ومعنى الحديث أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة كاملة، سواء كانت سنة ماضية أو سنة مستقبلة.

وهناك عدة أقوال للعلماء في حكم صيام يوم عاشوراء، منها:

  • قول الجمهور: أن صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة.
  • قول الحنابلة: أن صيام يوم عاشوراء واجب.
  • قول بعض الشافعية: أن صيام يوم عاشوراء مندوب.

وبناءً على ذلك، فإن صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة على كل مسلم، سواء كان رجلاً أو امرأة، حراً أو عبداً، كبيراً أو صغيراً، صحيحاً أو مريضاً. ولكن يجب أن يراعي المسلم في صيام يوم عاشوراء أن ينوي الصيام لله تعالى، وأن يصوم عن كل المفطرات، وأن يحرص على أداء الفرائض والنوافل.

صيام يوم عاشوراء ويوم بعده

صيام يوم عاشوراء ويوم بعده من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم عاشوراء ويوما بعده”. وهذا الحديث صحيح، وقد صححه الألباني.

ومعنى الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم عاشوراء، وهو العاشر من شهر محرم، ويصوم يوم بعده، وهو الحادي عشر من شهر محرم.وبناءً على ذلك، فإن صيام يوم عاشوراء ويوم بعده سنة مؤكدة على كل مسلم، سواء كان رجلاً أو امرأة، حراً أو عبداً، كبيراً أو صغيراً، صحيحاً أو مريضاً.

سبب صيام يوم عاشوراء

سبب صيام يوم عاشوراء هو أن هذا اليوم هو يوم عظيم الفضل عند المسلمين، فهو يوم نجا فيه موسى عليه السلام وقومه من فرعون وقومه، ويوم أغرق الله فيه فرعون وقومه.

وروى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: “ما هذا؟” قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله فيه موسى وقومه من فرعون، فصامه موسى شكراً لله، فقال: “نحن أحق بموسى منكم” فصامه وأمر بصيامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top