مميزات شاحن USB type C و ما هو مسنقبل هذا النوع من كابلات ال USB

تاريخ كابلات الــ USB

يعود موصل USB إلى عام 1996 باستخدام موصل USB Type-A الذي ربما لا يزال بإمكانك العثور عليه على الكمبيوتر الشخصي والكمبيوتر المحمول، حيث جاء منفذ micro-USB مع USB 2.0 في عام 2000 وكان المنفذ الموصل المفضل للغالبية العظمى من الأدوات المحمولة حتى يأتي USB Type-C في عام 2014.

وتشترك كل من USB Type-A و B و micro و mini في نفس التوصيلات الداخلية الأساسية التي كانت مختلفة تمامًا عن الوقت الحالي، مع وجود كابلات ومنافذ 3.0 أسرع ، والتي تتميز بمسار بيانات إضافي عالي السرعة.

ما هو الــ USB-C؟

USB-C المعروف أيضًا باسم Type-C هو المعيار الناشئ لشحن ونقل البيانات في الوقت الحالي، والذي يعتبر أحدث موصل تم تطويره بواسطة منتدى منفذي USB-IF، وهي مجموعة من رواد الصناعة في مجتمع الإلكترونيات الاستهلاكية ، مثل Apple و Intel و Dell و Belkin، نظرًا لأن العديد من الشركات المصنعة الأكثر شهرة في العالم تدعم هذه التكنولوجيا الجديدة ، فمن المحتمل أن يتم اعتمادها على نطاق أوسع مع هذا الدعم.

ويحتوي USB-C على شكل موصل جديد أصغر يمكن عكسه حتى يسهل توصيله، حيث يمكن أن تحمل كابلات USB-C طاقة أكبر بكثير، بحيث يمكن استخدامها لشحن أجهزة أكبر مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، كما أنها توفر مضاعفة سرعة نقل USB 3 بسرعة 10 جيجابت في الثانية، وعلى الرغم من أن الموصلات غير متوافقة مع الإصدارات السابقة، إلا أن المعايير متوافقة، لذا يمكن استخدام المحولات مع الأجهزة القديمة.

وسيحل USB-C تدريجياً محل أنواع USB السابقة ، بما في ذلك USB-A و USB-B و USB Mini-B. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن الأجهزة المستقبلية مجهزة بمنفذ USB-C الجديد ، وهو أصغر من سابقاتها ، فمن المحتمل أن تكون هذه الأجهزة أرق وأخف وزناً من أي وقت مضى، كما لهذه الشواحن مميزات كثيرة جدًا يمكن حصرها فيما يلي:

مميزات شاحن type c

أداء أفضل

مثل معظم التقنيات الجديدة ، يعد شاحن type c تحسينًا لما حدث من قبل، حيث يمكن للــ USB-C  نقل البيانات بسرعة تصل إلى 10 جيجابت في الثانية، أو فيلم كامل طوله عالي الوضوح في 30 ثانية فقط، ويعتبر أسرع   20 مرة من USB2.0 ، أيضًا تصل قوته إلى 100 واط ، أو 3 أمبير من الطاقة.

أسهل في الاستخدام

لقد تم تطويره ليكون أسهل في الاستخدام مما كانت عليه الشواحن السابقة، حيث لا يوجد به اتجاه لأعلى أو لأسفل ، لذلك فهو يعمل بغض النظر عن الطريقة التي تقوم بتوصيلها بها.

بقاؤه لفترة أطول

يعمل هذا الشاحن في الوقت الحالي مع الأجهزة المستخدمة وإذا ما تم استبدال هذه الأجهزة سيبقى موجودًا، ولا داعي لاستبداله بشواحن أخرى، ، لذلك لن تضطر إلى الاحتفاظ بالكثير من كابلات USB المختلفة ذات أشكال الموصل المختلفة للأجهزة المختلفة، ولن يكون لديك المزيد من المنافذ الضخمة التي تشغل مساحة غير ضرورية على أجهزتك.

موجود على نطاق عالمي

تتبنى جميع شركات التقنية الكبرى بما فيها Apple و Google و Microsoft ، USB-C ، مما يعني يومًا ما أن أجهزتك المحمولة ستتمكن من مشاركة الملحقات  التكنولوجية الجديدة، حيث يعمل مع الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الكاميرات الرقمية أو أي شيء يتصل تقليديًا عبر USB ، كما يوجد USB-C في المنزل عبر أنظمة تشغيل مختلفة مثل iOS و Android و Windows و Google وغير ذلك الكثير.

صغر حجمه

  USB-C أصغر من سابقاتها،  مما يعني أن أجهزة USB-C مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية ، من المحتمل أن تكون أرق وأخف وزناً.

دعم معايير الصوت عبر كابل الــ USB-C؟

بالنسبة للصوت، يدعم موصل USB-C الصوت الرقمي عبر مواصفات فئة الصوت USB ، والذي يعد الإصدار 3.0 هو الأحدث، حيث يتم دعم سماعات الرأس التناظرية أيضًا عبر الموصل من خلال وضع ملحقات محول الصوت.

دعم معايير الفيديو عبر كابل الــ USB-C؟

يمكن أن يأتي الفيديو عبر الموصل بعدد من الأشكال المختلفة، بما في ذلك معايير HDMI و superMHL و DisplayPort، ويتم تمكين هذه من خلال الوضع البديل الذي يحرر SBU ودبابيس البيانات عالية السرعة للاستخدام مع المعايير الأخرى، أيضًا يتوفر وضع HDMI Alt عبر الكابل المحول، مما يتيح دقة تصل إلى 4K، وصوت محيطي، وحتى تشغيل محتوى ثلاثي الأبعاد.

مستقبل USB-C

USB-C ليس مجرد تطورًا جديدًا، إنه معيار جديد لما كانت عليه الشواحن من قبل، مما يعني أنه يمكن تطبيق كل شيء تعد به – السرعة وسهولة الاستخدام والعالمية – على جميع أنواع الأجهزة، ومع هذا التطور الكبير يحتوي USB-C أيضًا على ميزة أخرى على كابلات USB الحالية، بحيث سيكون موجودًا لفترة أطول بكثير، وذلك لأنه يمكن للكابلات USB-C تشغيل أي شيء تقريبًا من أجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى الشاشات عالية الدقة الكبيرة، وحتى بعض الطابعات.

ما الأجهزة التي يمكن أن يستخدمها الــ  USB-C؟

مع تحرك العالم نحو USB-C ، لا يعني ذلك أنه يجب عليك استبدال جميع أجهزتك الحالية، وذلك لأنه سيظل جهاز USB-C الجديد (مثل الكمبيوتر المحمول) متوافقًا مع جميع أجهزتك الحالية (الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والماوس والطابعة وما إلى ذلك) ، فأنت تحتاج فقط إلى كابل أو مهايئ USB-C الصحيحين، و تحتوي مجموعة Belkin USB-C Cable على كبل أو محول مثالي لسد الفجوة بين USB-C وأجهزة USB الحالية.

 وهذه الكابلات هي:

3.1 USB-C إلى كابل Micro-B

3.1 USB-C إلى كابل USB-C

 3.1 USB-A إلى كابل USB-C

 3.0 USB-C إلى USB-A محول

 2.0 USB-C إلى Micro USB Charge Cable

2.0 USB-A إلى USB-C كابل الشحن

2.0 USB-C إلى Mini-B كبل الشحن

 2.0 USB-C إلى USB-B كابل الطابعة

ماذا وراء الانتقال إلى USB-C؟

استجابت شركات التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم للوائح الأوروبية الجديدة التي دعت إلى موصل قياسي، حيث يتم اعتماد موصل USB-C على نطاق أوسع من قبل الشركات المصنعة بما في ذلك Apple و Google و Microsoft ، ومع هذا الدعم الواسع من هذه الشركات الرائدة في السوق ، يمكن أن يصبح المعيار الجديد هو القاعدة، حيث تبنت شركة  Belkin فكرة التكنولوجيا الجديدة التي تراعي التدقيق المستقبلي لأسباب بيئية، لذلك تعد هذه الخطوة هي تلك الخطوة الرائدة نحو مستقبل مستدام صديقًا للتكنولوجيا.

خلاصة القول هي أن أجهزة USB Type-C يجب أن تتيح نقل أسرع للبيانات وأوقات الشحن من الموديلات السابقة، ومع ذلك تعتمد المواصفات الدقيقة على ما يقرّر المصنّعون تنفيذه ولا يرتبطون ارتباطًا جوهريًا بنوع المنفذ.

بالإضافة إلى الطاقة والبيانات ، تم تصميم USB Type-C لدعم مجموعة واسعة من الأوضاع والمعايير المختلفة أيضًا ، ووضعه كحل واحد يناسب الجميع لمجموعة من التقنيات، ودعم أكبر عدد ممكن من أوضاع الصوت والفيديو ، وإعداد الموصل ليصبح بديلاً لمقبس سماعات الرأس 3.5 ملم وكابل HDMI.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top