عدد تكبيرات العيد متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر ومتى تنتهي؟

عيد الفطر وعيد الأضحى: عيدان الإسلام عيد الفطر وعيد الأضحى هما عيدان الإسلام العظيمان، اللذان يمثلان فرحتين كبيرتين للمسلمين في جميع أنحاء العالم. فعيد الفطر يُحتفل به في نهاية شهر رمضان المبارك، وهو شهر الصيام والقيام والتقرب إلى الله عز وجل. أما عيد الأضحى فيُحتفل به في نهاية مناسك الحج، وهو فريضة إسلامية عظيمة.

عيد الفطر

عيد الفطر هو عيد إسلامي يُحتفل به في اليوم الأول من شهر شوال، وهو الشهر الأول من السنة الهجرية. ويأتي عيد الفطر بعد شهر رمضان المبارك، وهو شهر الصيام والقيام والتقرب إلى الله عز وجل.

وهناك العديد من الأعمال التي يقوم بها المسلمون في عيد الفطر، منها:

  • التكبير: وهو التكبير المطلق والتكبير المقيد. ويبدأ التكبير المطلق من ليلة العيد حتى انتهاء صلاة العيد. أما التكبير المقيد فيبدأ من بعد صلاة الفجر في صباح يوم العيد حتى صلاة العيد.
  • صلاة العيد: وهي صلاة ركعتين، يُندب فيها التكبير والتهليل والتحميد.
  • الزكاة: وهي الزكاة المفروضة على كل مسلم بالغ عاقل يملك نصابًا من المال.
  • زيارة الأقارب والأصدقاء: وهي من الأعمال التي تُدخل السرور على النفوس.
  • لبس الجديد: وهو من العادات التي يمارسها المسلمون في عيد الفطر.
  • تناول الحلوى والمأكولات الشهية: وهي من العادات التي يمارسها المسلمون في عيد الفطر.

عيد الأضحى

عيد الأضحى هو عيد إسلامي يُحتفل به في العاشر من شهر ذي الحجة، وهو الشهر الثاني عشر من السنة الهجرية. ويأتي عيد الأضحى بعد مناسك الحج، وهو فريضة إسلامية عظيمة.

وهناك العديد من الأعمال التي يقوم بها المسلمون في عيد الأضحى، منها:

  • التكبير: وهو التكبير المطلق والتكبير المقيد. ويبدأ التكبير المطلق من بداية شهر ذي الحجة حتى انتهاء أيام التشريق.
  • أما التكبير المقيد فيبدأ من بعد صلاة الفجر في صباح يوم عرفة حتى صلاة العصر من آخر يوم من أيام التشريق.
    رمي الجمرات: وهو أحد أركان الحج، ويُؤدى في أيام التشريق.
  • النحر: وهو ذبح الأضحية، وهي من الشعائر الإسلامية الواجبة على المسلم القادر.
  • توزيع اللحوم على الفقراء والمساكين: وهي من الأعمال التي تُقرب المسلم إلى الله عز وجل.
  • زيارة الأقارب والأصدقاء: وهي من الأعمال التي تُدخل السرور على النفوس.
  • لبس الجديد: وهو من العادات التي يمارسها المسلمون في عيد الأضحى.
  • تناول الحلوى والمأكولات الشهية: وهي من العادات التي يمارسها المسلمون في عيد الأضحى.

عدد تكبيرات العيد

اختلف الفقهاء في عدد تكبيرات صلاة العيد على ثلاثة أقوال:

  • القول الأول: أن يُكبَر ثلاث تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وثلاث تكبيرات في الثانية بعد القراءة وقبل الركوع، وهذا قول الحنفية [حاشية إبن عابدين (2/172)]، ورواية عن أحمد [الإنصاف (2/341)].
  • القول الثاني: أن يُكبَر سبعا في الأولى، وخمسا في الثانية، وهذا قول الجمهور، وهو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة [المجموع (4/266)، مغني المحتاج (2/184)، الإنصاف (2/341)].
  • القول الثالث: أن يُكبَر تسع تكبيرات في الأولى، وتسع تكبيرات في الثانية، وهذا قول أبي حنيفة في رواية عنه، وهو مذهب الظاهرية [المبسوط (2/295)، المغني (2/184)].
  • والراجح من أقوال الفقهاء هو القول الثاني، وهو أن يُكبَر سبعا في الأولى، وخمسا في الثانية، وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها: «التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع» رواه أحمد وابن ماجه.

وأما التكبير خارج الصلاة فيبدأ من غروب الشمس ليلة عيد الفطر إلى أن تقضى الخطبة من صلاة العيد، ويستمر في عيد الأضحى من فجر يوم عرفة إلى أن تغيب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق.

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر ومتى تنتهي؟

تبدأ تكبيرات عيد الفطر من غروب الشمس ليلة العيد إلى أن تقضى الخطبة من صلاة العيد، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وجاء في فضلها ما رواه أبو داود والترمذي والنسائي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر من غروب الشمس ليلة الفطر إلى أن يخرج إلى الصلاة، ثم يكبر في الصلاة، فكبر بهم تلك الكبر”.

وأما تكبيرات عيد الأضحى، فيبدأ من فجر يوم عرفة إلى أن تغيب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق، وهي سنة مؤكدة أيضًا، وجاء في فضلها ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق، بعد الصلاة”، ومعنى “بعد الصلاة” أي: بعد كل صلاة مفروضة.

وهناك صفة للتكبيرات في العيدين، وهي أن يكبر المسلم في كل تكبيرة: “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

أهمية عيد الفطر وعيد الأضحى

عيد الفطر وعيد الأضحى هما عيدان إسلاميان عظيمان، هما فرحتان للمسلمين في جميع أنحاء العالم. فهما يُمثلان نهاية شهر رمضان المبارك، وهو شهر الصيام والقيام والتقرب إلى الله عز وجل. كما يُمثلان نهاية مناسك الحج، وهو فريضة إسلامية عظيمة.

وعيد الفطر وعيد الأضحى هما فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله عز وجل، ولإدخال السرور على نفوس الفقراء والمساكين. كما هما فرصة للمسلمين لصلة الأرحام ونشر المحبة والسلام بين الناس.

عيد الفطر وعيد الأضحى هما عيدان الإسلام العظيمان، اللذان يُمثلان فرحتين كبيرتين للمسلمين في جميع أنحاء العالم. فهما فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله عز وجل، ولإدخال السرور على نفوس الفقراء والمساكين. كما هما فرصة للمسلمين لصلة الأرحام ونشر المحبة والسلام بين الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top