تجربتي مع عملية الارتجاع المريئي

يُعاني العديد من الأفراد من البعض من المشاكل المختلفة في الجهاز الهضمي و من أشهر الأمور التي يتعرض لها الكثيرون هو الارتجاع في المريء و الذي يحدث نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب و لكن من خلال تجربتي مع عملية الارتجاع المريئي سوف تكون قادر علي الاطلاع علي البعض من المعلومات و التفاصيل التي قد ترغب في الإطلاع عليها من خلال قراءة مقالنا.

تجربتي مع عملية الارتجاع المريئي:

يُعد أن الارتجاع المريئي هو أحد الأمراض التي يُعاني منها البعض من الأفراد و التي يشعر فيها بمشكلة في المريء حيث الشعور بحرقان نتيجة حمض المعدة الذي يتسرب إلي الأعلى و من الممكن أن يحدث الأمر للشخص من حين إلي آخر أي أنه من الممكن مرة أو مرتين في الأسبوع الواحد.

في خلال الفترة الأخيرة أصبح العديد من الأفراد يُعانون من مشكلة الارتجاع في المريء بشكل كبير و قد يحتاجون إلي إجراء عملية من أجل التخلص منها حيث أنه هناك البعض من التقنيات الحديثة التي يُمكن أن يتم الاعتماد عليها من أجل تنفيذ الأمر و العلاج بالشكل النهائي منه و سوف نتعرف عليهم من خلال مقالنا اليوم.

هل عملية ارتجاع المرئ ناجحة؟

حيث أنه من الممكن أن يتم إجراء العملية بالشكل المناسب إذ أنها أصبحت من الإجراءات الشهيرة التي من الممكن أن يتم الاعتماد عليها و لكن من المهم أن يتم إجراء الفحص من خلال الاعتماد علي منظار الجهاز الهضمي التشخيصي لتحديد سبب الارتجاع ما إذا كان بسبب ارتخاء العضلة العاصرة، أم بسبب وجود فتق في الحجاب الحاجز و الحرص علي أن يتم إجراء فحص حركة للمريء و الفحص من أجل التعرف علي مستوي حموضة المعدة و هناك العديد من التقنيات المختلفة التي من الممكن أن يتم استخدامها و التي تتمثل في:

تقنية جرديكس (GERDx):

حيث أن عملية جرديكس واحدة من أحدث التقنيات الألمانية التي من الممكن أن يتم الاعتماد عليها من أجل التخلص من مشكلة الارتجاع في المريء و الطبيب يعمل علي إدخال الجهاز من خلال فم المريض و التحكم فيه من خلال الاعتماد علي ذراع التحكم الخاص بالجهاز و عند الوصول إلي العضلات السفلية للمريض يقوم بإجراء غرزتين لتقوية تلك العضلات و منع الحمض في المعدة من المرور إلي المريء.

تشتمل تلك التقنية علي أن يتم استخدام جهاز مصمم بشكل معين لمرة واحدة فقط و ذلك من أجل أن يتم تجنب انتقال العدوي بين المرضي.

تجربتي مع عملية ارتجاع المرئ بالمنظار (تقنية نيسن):

تُعد أن تقنية نيسن هي واحدة من التقنيات الرائعة التي يتم الاعتماد عليها من قبل البعض من الأطباء و التي تشتمل علي أن يتم إدخال المنظار من خلال شق صغير في البطن و ذلك من أجل أن يتم إصلاح الصمام الموجود بين المريء و المعدة و ذلك من خلال العمل علي أن يتم لف طرف المعدة العلوي حول الجزء السفلي من المريء.

عملية ارما لعلاج ارتجاع المريء:

واحدة من العمليات السهلة تنفيذها إذ أن الفكرة الرئيسية لها تتمثل في أنه يتم كي الأغشية المخاطية التي تتواجد في الجزء العلوي من المعدة و الجزء السفلي في العضلة العاصرة المريئية و الذي ينتج عنه تكون البعض من الندبات التي تُساعد علي أن يتم تضييق عضلات المريء و تعمل علي منع حدوث ارتجاع الحمض إلي الأعلى.

تقنية ستريتا لعلاج ارتجاع المريء:

تُعتبر أن تقنية ستريتا واحدة من التقنيات الغير جراحية و التي تُعد أن الفكرة الرئيسية لها عبارة عن أن يتم توجيه موجات الكهرومغناطيسية إلي منطقة العضلة المريئية العاصرة من أجل التقوية منها و يتم الأمر من خلال الاعتماد علي استخدام منظار المعدة و بعض الأدوات الدقيقة.

كما أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعنا نافذة الفكر مثل تاخر الحمل بعد الاجهاض عالم حواء

أضرار عملية ارتجاع المرئ:

علي الرغم أن العملية قد تكون مفيدة بشكل كبير مع العديد من الحالات إلا أن الأمر قد يكون له البعض من الأضرار الجانبية التي تحدث أحياناً و التي تتمثل في:

  1. من الممكن أن يتعرض البعض من الأفراد إلي حدوث النزيف في أثناء الجراحة أو بعدها و لكن من المهم أن تعرف أن نسبة هذا الأمر ضئيلة.
  2. كما أنه قد يكون هناك خطر لحدوث العدوي في حالة الاعتماد علي الإجراء الجراحي ولذلك من المهم أن يتم تعقيم الأدوات جيداً.
  3. هناك البعض من الحالات المختلفة التي قد يكون لديها البعض من ردود الفعل السلبية تجاه التخدير.
  4. قد تتعرض البعض من الأعضاء المحيطة مثل المريء أو المعدة أو الرئتين لخطر الإصابة و هذا الأمر نسبته حدوثه ضئيلة.
  5. تتعرض البعض من الحالات المختلفة إلي البعض من الصعوبات في البلع بعد الجراحة و هذا الأمر الذي قد يتم حله بعد مرور من الوقت.
  6. تشهد البعض من الحالات إعادة تكرار أعراض الارتجاع مرة أخرى و هو الأمر الذي سوف تكون بحاجة للحصول علي العلاج الإضافي.
  7. من الأثار الجانبية الشائعة قد تتعرض البعض من الحالات إلي وجود الغثيان و القيء و انتفاخ البطن.

هل عملية ارتجاع المريء خطيرة؟

لا تُعتبر أن عملية ارتجاع المريء من الإجراءات الطبية الخطيرة حيث أنه من السهل تنفيذها و أنه في الغالب لن يحدث المضاعفات و لكن من المهم أن تذهب إلي أحد الأطباء المتخصصين من أجل أن تتم كافة الأمور بالشكل الصحيح.

تجربتي مع ارتجاع المريء وضيق التنفس:

حيث أنه من الأمور التي يجب أن تعرفها أن ارتجاع المريء من الممكن أن ينتج عنه مع البعض من الحالات المختلفة إلي التسبب في المعاناة من كتمة النفس و لكن يجب الحرص علي أن يتم إجراء تخطيط للقلب و ربما تصوير اشعة للرئتين للاطمئنان و إذا كان الارتجاع هو سبب حدوث ضيق التنفس فإن الشخص قد يُعاني من فتق في المعدة و الذي يكون عبارة عن الارتخاء في العضلة التي تتواجد بين المريء و المعدة.

أسباب مرض الارتجاع المريئي:

يتعرض العديد من الحالات المختلفة إلي التعرض لمشكلة الارتجاع في المريء و التي تكون نتيجة العديد من الأسباب المتنوعة سنتعرف علي البعض منهم من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه قد يكون الأمر بسبب البعض من العادات السيئة و منها التدخين المفرط والجلوس بطريقة غير صحيحة والاعتماد علي تناول الأغذية الغير صحية.
  2. قد يكون بسبب زيادة مستوي الكالسيوم في الجسم لأي من الأسباب المختلفة.
  3. كما أنه من الممكن أن يكون نتيجة المعاناة من مشكلة التصلب الحدبي أو الجهازي.
  4. و يحدث كثيراً في خلال فترة الحمل و ذلك بسبب ضغط الجنين علي السائل الذي يتواجد في المعدة.
  5. هناك الحالات التي تُعاني من مرضى البول السكري والذين يعانون من حصوات بالمرارة.

أعراض مرض الارتجاع المريئي:

هناك البعض من الأعراض المختلفة التي من الممكن أن تظهر في البعض من الأوقات نتيجة المعاناة من مرض الارتجاع المريئي و التي تختلف من شخص إلي أخر و سوف نتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. معاناة الشخص من الحرقة القوية في الصدر و بالأخص بعد تناول الوجبات الثقيلة و يزداد هذا الشعور في الليل.
  2. هناك البعض يواجه صعوبة في أثناء ابتلاع الطعام.
  3. و الشعور بالبعض من الآلام المختلفة التي تظهر في الحلق.
  4. من الممكن أن يتعرض البعض إلي السعال المزمن.

تشافيت من ارتجاع المريء عالم حواء:

بعد أن تعرفنا جميعاً علي تجربتي مع عملية الارتجاع المريئي سوف نتعرف الآن علي الطرق العلاجية المختلفة التي من الممكن الاعتماد عليها من أجل الشفاء بالشكل المناسب و يتمثل العلاج في:

  1. يعتمد العلاج الذي يتم الحصول عليه من أجل التخلص من مشكلة لارتجاع المعدي المريئي بشكل أساسي علي أن يتم التقليل من إفراز الأحماض من المعدة و هذا الأمر ينعكس علي التحسين من وظيفة العضلات التي تتواجد في الجزء السفلي من المريء.
  2. و هناك العديد من أنواع الأدوية التي من الممكن أن يتم استخدامها و التي تتمثل في أقراص نيكسيوم أو أقراص بنتابرازول أو أوميبرازول.
  3. يُمكنك الحصول علي قرص واحد قبل الإفطار و قرص واحد قبل العشاء و الحرص علي أن يتم الاستمرار عليه لمدة من الوقت تصل إلي شهر و بعدها التقليل من الجرعة بشكل تدريجي حتي الشفاء التام و التوقف عن تناول الكبسولات.

احتياطات لمرضى الارتجاع المعدي المريئي:

بعد أن تعرفنا علي العديد من المعلومات المتنوعة عن ارتجاع المريء من المهم أن تتعرف علي البعض من النصائح الإيجابية و التي تُساعد علي أن يتم التخفيف منها بشكل كبير أو أن تمنع حدوثها من الأساس و هم:

  1. من الأمور الهامة التي يجب الحرص عليها هو الاهتمام بالصحة العامة والوزن المناسب و من الضروري التخلص من الدهون أو السمنة في الجسم.
  2. الحرص علي ممارسة الرياضة بشكل يومي و منتظم من أجل تسيير عمليات الجسم الحيوية بالشكل المناسب.
  3. ويجب أن يتم الحرص علي اختيار الوضعية المناسبة عند النوم حيث أنه يُمكنك رفع مقدمة السرير.
  4. يُمكنك تناول البعض من أنواع الفواكه في خلال المواعيد التالية بعد الوجبات مباشرة و من الأفضل أن يتم قبل الوجبات أو بعد الإنتهاء من الوجبات بمدة من الوقت تصل إلي بساعتين على الأقل.
  5. الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة علي المعدة و الحرص علي أن يتم ارتداء الملابس الفضفاضة و التي لا تعمل علي الضغط علي المعدة.
  6. ممنوع تناول الصودا في أثناء الأكل و يجب التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي علي كمية كبيرة من السكر.
  7. من المهم أن يتم الامتناع عن البعض من المشروبات و منها القهوة و الشاي و ذلك بسبب أنه يحتوي علي الكافيين.
  8. التوقف عن التدخين لأنه أحد أكثر الأمور الضارة التي تعمل علي التسبب في ارتخاء العضلات المثنية و يزيد من إفراز حمض المعدة.
  9. لا يجب تناول الأطعمة المختلفة التي قد تُسبب زيادة مستوي الحموضة في المعدة و منها البهارات أو العصائر الحمضية مثل عصير البرتقال أو عصير الليمون أو عصير الجريب فروت.
  10. عند تناول أي من الوجبات لا يجب أن تأكل بسرعة و يجب أن يتم مضغ الطعام جيداً و ذلك من أجل التسهيل من عملية هضم الطعام.
  11. عدم تناول الأطعمة المختلفة التي من الممكن أن تُسبب في حدوث ارتجاع المريء و منها الأطعمة الدهنية أو الأطعمة المقلية أو المشروبات الكحولية.

بعد الانتهاء من الاطلاع علي مقالنا تجربتي مع عملية الارتجاع المريئي سوف تكون قد تعرفت علي البعض من التفاصيل المتنوعة عن العملية و التي يُمكن أن يتم إجراؤها بتقنيات متعددة حيث أنه في الفترة الأخيرة زاد التطور العلمي و الأبحاث الحديثة و التي ساعدت علي أن يتم علاج مختلف المشاكل المرضية المتنوعة.

كما أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعنا نافذة الفكر مثل تجربتي مع الصدمة النفسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top