تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز

هناك العديد من التخصصات المختلفة التي من الممكن أن يدرسها الطلاب في الجامعات بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة و منها تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز و الذي يُعتبر أنه من أكثر التخصصات التي يُقبل عليها العديد من الطلاب من أجل الدراسة فيها و سنتعرف اليوم علي البعض من التفاصيل عن الشروط المطلوبة و الأوراق و المستندات و نسبة القبول و الأهداف التي ترغب الكلية في تحقيقها و الآلية المتبعة من أجل التقييم كل هذا من خلال مقالنا التالي.

تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز:

جامعة الملك عبد العزيز من الجامعات العريقة التي تتواجد في المملكة العربية السعودية و قد تم تسميتها علي الاسم من المؤسس الأول للمملكة و الهدف الرئيسي من بناء الجامعة هو الحرص علي أن يتم دعم المسيرة التعليمية في المنطقة العربية بشكل عام و السعودية بشكل خاص بالإضافة إلي أنها تحرص علي أن يتم مجاراة النهضة العربية و التحسين من مستوي التنمية الثقافية.

يجب أن تعرف أن كلية الحقوق في جامعة الملك عبدالعزيز هو أحد التخصصات المهمة و التي تحظي بالاهتمام الكبير من قبل العديد من الطلاب في المملكة و تُساعد الكلية الطلاب علي أن يتم اكتساب الطلاب المهارات العملية و النظرية في مجال القانون و التشريعات.

الهدف من إنشاء كلية الحقوق كان من أجل التعزيز من مستوي التعليم القانوني للطلاب و الطالبات و الخريجين منهم بشرط أن يكون الأمر ضمن المعايير و التشريعات الدولية.

كما أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعنا نافذة الفكر مثل تخصصات جامعة الجوف

أقسام كلية الحقوق جامعة الملك عبدالعزيز:

حيث أن كلية الحقوق في جامعة الملك عبدالعزيز يوجد بها العديد من الأقسام الهامة و التي يُمكنك دراستها دون أي مشاكل و هم:

  • بكالوريوس القانون.
  • ماجستير القانون العام.
  • ماجستير الأنظمة.
  • ماجستير القانون الخاص.

نسبة القبول في تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز 1445:

حيث أنه لم يتم الإعلان عن نسبة القبول لتخصص القانون في الجامعة و من المهم أن تعرف أن هناك اختلاف في النسبة من طالب لآخر و من عام لآخر و لكن بشكل عام يُعد أنه من أعلي التخصصات في المسار الأدبي إذ أنه يصل إلي حوالي 80% بالإضافة إلي أن النسبة تختلف من الطلاب إلي الطالبات.

شروط القبول في كلية الحقوق جامعة الملك عبد العزيز:

في إطار تحدثنا عن تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز سوف نتعرف علي الشروط المختلفة التي تتعلق بالقبول بك كطالب من أجل الدراسة في الكلية و التي تتمثل في:

  1. حيث أنه يجب علي الطالب أن يكون من حاملي الجنسية السعودي أو أن يكون أبن لأم سعودية أو أم لأبن سعودي.
  2. في حالة أن الطالب المتقدم يعمل في أي من الجهات سواء كانت الحكومية أو الخاصة من المهم أن يتم إحضار خطاب منهم بالموافقة علي الدراسة.
  3. يجب أن يكون قد حصل علي شهادة الثانوية العامة بالإضافة إلي أنه لا يجب أن يكون قد مر علي الحصول عليها أكثر من 5 سنوات.
  4. من المهم علي الطالب أن يكون قادر علي اجتياز البعض من الاختبارات المحددة و منها اختبار القدرات و اختبار التحصيلي و يتم تحديد مدة الاختبار من خلال المركز الوطني للقياس في وزارة التعليم.
  5. الطالب المتقدم من المهم أن لا يكون مفصول من أي من الجامعات لأي من الأسباب.
  6. في حالة أن الطالب قام بسحب الملف من الجامعة أو من أي جامعة أخرى فإنه لا بد أن يكون قد مر مدة من الوقت تصل إلي ثلاثة أشهر علي السحب.

الوثائق المطلوبة للقبول في تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز:

بعد أن تعرفنا علي الشروط المطلوبة من الطالب المتقدم و الالتزام بها من المهم أن يتم إحضار الوثائق و المستندات المختلفة التي تم تحديدها من قبل إدارة الكلية و التي سنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. من أهم الشروط هو أن يكون هناك الهوية للطالب المتقدم للالتحاق بالكلية.
  2. يجب أن يتم إحضار النسخة الأصلية من شهادة الثانوية العامة.
  3. إحضار صورة شخصية و يُشترط أن تكون ملونة و مقاسها (6×4) سم.
  4. كما أنه يجب إحضار الموافقة بشكل رسمي من مكان الذي تعمل فيه.
  5. في حالة أن الطالب المتقدم لا يحمل الجنسية و لكن لديه أم سعودية فإنه يجب عليك رفع شهادة الميلاد و هوية الأم.
  6. في حالة أن الطالب قد أنسحب من قبل فإنه من المهم أن يتم توضيح الأسباب التي أدت إلي الإنسحاب.
  7. الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة فإنه يجب أن يتم تقديم وثيقة صحية.

كما أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعنا نافذة الفكر مثل جامعة الأصالة بكم

أقسام تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز 1445:

حيث أنه في مرحلة الدراسة للبكالوريوس فإنه سوف تجد في كلية الحقوق جامعة الملك عبدالعزيز قسمين رئيسيين و لكل منهما هدف و سنتعرف علي شرح مبسط عنهما من خلال النقاط التالية:

قسم القانون الخاص:

حيث أنه القسم الذي يتخصص في دراسة القواعد و القوانين المختلفة و التي تعمل علي التحكم و المراقبة بالإضافة إلي إدارة الأشخاص الذين لا يحملون أي صفات سيادية.

قسم القانون العام:

يُعد أنه القسم المتخصص في دراسة مجموعة من القواعد التي تعمل علي المساعدة في التنظيم من العلاقات الدولية بين مختلف الدول في العديد من الحالات مثل حالات الحرب أو السلم بالإضافة إلي أن الهدف منه هو الحرص علي تنظيم العلاقات في المنظمات الدولية.

عدد ساعات تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز:

إذا كنت ترغب في دراسة القانون في جامعة الملك عبدالعزيز فإنك سوف تحتاج إلي دراسة 128 ساعة و هي عدد الساعات الكاملة من أجل الدراسة لكاف المناهج.

شروط التحويل لكلية الحقوق جامعة الملك عبدالعزيز:

إذا كنت طالب في واحدة من الجامعات الأخرى و أردت التجويل إلي كلية الحقوق جامعة الملك عبدالعزيز فإن هناك البعض من الشروط المطلوبة منك من أجل أن يتم قبول التحويل و سنتعرف علي الشروط المختلفة من خلال النقاط التالية:

  1. من الشروط الهامة أنه يجب التحويل من نفس التخصص الذي كنت تدرسه في الجامعة الأولي و يجب أن يتم اجتياز ما لا يقل عن 18 ساعة في التخصص.
  2. إتمام عدد من الفصول الدراسية في التخصص في الجامعة السابقة و التي لا تقل عن فصلين و الذين يُمثلوا حوالي 30 ساعة دراسية و يجب اجتيازها بنجاح.
  3. يجب أن تعرف أن قبول الطلاب يتوقف علي المفاضلة بين المحولين علي حسب الأماكن الشاغرة.
  4. كما أنه من المهم أن يعمل علي تقديم سبب واضح ومقبول لطلب التحويل.
  5. الطالب يجب أن يكون منتظم في واحدة من الجامعات الحكومية كلياً في المملكة أو واحدة من الجامعات الخارجية و التي يتم الاعتراف بها من قبل وزارة التعليم.
  6. من المهم أن يكون الطالب قام بالدراسة في واحدة من الجامعات الحكومية المعترف بها و التي تعمل علي السماح للجامعات الأهلية و الخاصة و تقبل التحويل من دبلوم لبكالوريوس.
  7. واحدة من الشروط الهامة هو أنه لا يجب أن يكون الطالب قد تعرض للفصل أو الانقطاع لأي من الأسباب المختلفة.
  8. من المفترض علي الطالب الذي قد طلب التحويل لجامعة الملك عبد العزيز أن لا يكون قد اتم دراسة ما يزيد عن نصف متطلبات التخرج و الذي يعادل %50 من الخطة الدراسية للطالب.
  9. لا يُمكن علي الطالب الذي يعمل أن يلتحق بالكلية دون إحضار الموافقة بالإضافة إلي أنه لا يمكن للطالب أن يأخذ المكافأة و أجر الوظيفة في وقت ألتحقه بالوظيفة.
  10. يتوقف اعتماد التحويل علي التعرف علي آخر كشف درجات بداخل السجل الدراسي الأكاديمي.
  11. لا يجب أن ينقص المعدل التراكمي للطالب في السنوات السابقة عن 85 من 100 و يتوقف التحويل علي أساس المفاضلة علي حسب الطاقة الاستيعابية للبرنامج الذي ترغب في التحويل له.

كما أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعنا نافذة الفكر مثل تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز انتظام علمي

أهداف كلية الحقوق في جامعة الملك عبد العزيز:

هناك البعض من الأهداف المختلفة التي تم وضعها في كلية الحقوق في جامعة الملك عبد العزيز و التي تحرص علي الالتزام بها في الدراسة و التطوير من مستوي العملية التعليمية و سنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. يجب أن يتم الحرص علي الرقي بمستوي البحث العلمي القانوني من أجل المساعدة علي حل المشاكل المختلفة و التي تتعلق بالقانون و الحقوق.
  2. تدريس المعايير العالمية للطلاب في مجال الحقوق و أن يتم الحرص علي تقديم التعليم القانوني المتميز.
  3. عقد البعض من الدورات و البرامج المختلفة و التي تُساعد علي أن يتم تقديم الوعي القانوني من أجل الموظفين.
  4. من أجل العمل علي التحفيز من الدراسة تحرص الكلية علي أن يتم استحداث البعض من البرامج و ذلك من أجل أن يتم جذب البعض من الأساتذة الزائرين من الجامعات الأخرى و ذلك من أجل أن يتم تبادل الخبرات مع بعقد اتفاقيات مع كافة الجامعات المتخصصة.
  5. بالإضافة إلي الحرص الكبير علي أن يتم تقديم الدعم المناسب للطلاب من أجل التشجيع علي العمل الجماعي و القيام بالنشر في المجلات القانونية.
  6. هناك اهتمام كبير من الكلية بأنه يتم عرض العلوم القانونية الحديثة.
  7. و يتم العمل علي توفير البرامج الدراسية المختلفة و التي يُعد أن لها دور كبير في العمل علي تلبية الاحتياجات المختلفة للمجتمع.
  8. الحرص علي أن يتم توفير التحفيز المناسب لأعضاء هيئة التدريس و ذلك من أجل أن يتم تقديم الإنتاج العلمي المميز.
  9. تهتم الكلية بأن يتم عقد المؤتمرات و الندوات و الحلقات الدراسية المتعلقة بالقانون و التي تعمل علي التشجيع علي دراسة القانون.
  10. و تعليم الطلاب أنه من المهم أن يتم ترسيخ العدالة التي تتواجد في الشريعة الإسلامية و أنه من المهم أن يتم نشر الوعي القانوني.
  11. تحرص الكلية علي أن يتم تقديم التهيئة المناسبة للخريجين و الإعداد المناسب و أن يكتسبوا المهارات المعرفية و البحثية و ذلك من أجل العمل علي النهضة بالقطاع العام و الخاص.

آلية التقييم الخاصة بكلية الحقوق:

في كلية الحقوق جامعة الملك عبد العزيز يتم تنفيذ آلية معينة من أجل الوصول إلي التقييم المناسب للطلاب الذين يدرسون في البرامج المختلفة و التي تتمثل في:

  1. حيث أن عملية التقييم للطلاب تكون علي أساس الدراسة في نظام الوحدات و الذي قد تم اعتماده في وقت سابق من خلال البعض من القواعد و الضوابط التي أقرها مجلس الكلية بالإضافة إلي الطبيعة للمقرر الدراسي و المدرس الذي يقوم بتدريس المادة و الاختبارات المختلفة التي يقوم بها سوء كانت شفوية أو عملية أو تحريرية.
  2. يتم العمل علي إجراء الاختبارات المناسبة في البعض من الأوقات المحددة و التي تتمثل في الأسبوع السابع من الفصل الأساسي والأسبوع الرابع من الفصل الصيفي و هو عبارة عن امتحان نصفي يتم إجراؤه في نفس وقت المحاضرات بالإضافة إلي أنه يتم تحديد الاختبار النهائي بالأسبوع الأخير من كل فصل و الذي يكون علي أساس الجدول الذي يتم إصداره من قبل عميد القبول و التسجيل.
  3. في حالة أن الطالب قد تغيب بدون أي عذر مقبول فإن الطالب يُعتبر راسب في الحال بينما في حالة الغياب بأي من الأعذار فإنه يتم تكوين لجنة و التي تتمثل في وكيل الكلية و رئيس القسم العلمي و معلمي المادة لمناقشة هل يوجد إمكانية إجراء اختبار جديد للطالب أو الرسوب في المادة.
  4. الطالب الذي يتمكن من الحصول علي المعدل التراكمي 4.5 أو أكثر على شرط ألا يكون سبق له الرسوب بأي منهج دراسي يحصل علي مرتبة الشرف و يتم توزيع العلامات بالشكل التالي و الذي يكون المجموع النهائي فيه 100:
  • 20 علامة توضح للامتحان النصفي.
  • 40 علامة للامتحان النهائي، على شرط أن يحتوي على مشتملات المادة العلمية كاملةً.
  • 40 علامة توضح للأعمال الفصلية وتشمل: الاختبارات التحريرية والشفوية، وإعداد البحوث والتقارير والقراءات، البحوث والرحلات الميدانية، والتجارب المعملية، والواجبات الأسبوعية والشهرية.

إلي هنا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا و الذي قد تعرفنا منه علي البعض من المعلومات عن تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز بالإضافة إلي البعض من التفاصيل الأخرى و الإجابة علي البعض من الأسئلة التي يبحث الطلاب الراغبين في التقدم الحصول علي الإجابة المناسبة لها.

كما أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعنا نافذة الفكر مثل جامعة الملك خالد الخدمة الذاتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top