تخصصات جامعة الجوف

بعد انتهاء من المرحلة الثانوية تنتقل إلي المرحلة الجديدة في الرحلة الجامعية الخاصة بك و التي تتمثل في الدراسة الجامعية و هنا تختار الجامعة و التخصص المناسب لك علي حسب العديد من العوامل و منها المسار في الدراسة الثانوية و نسبة القبول التي تمكنت من الحصول عليها و استيفاء الشروط المختلفة في كل جامعة و اليوم سوف نتعرف علي تخصصات جامعة الجوف المتاحة من أجل الطلاب من أجل دراستها بالإضافة إلي الإطلاع علي البعض من المعلومات المتنوعة التي قد ترغب في الإطلاع عليها عن الجامعة من خلال مقالنا الذي نقدمه لكم اليوم.

تخصصات جامعة الجوف:

تُعتبر أن جامعة الجوف Jouf University هي واحدة من جامعات المملكة العربية السعودية و التي تتواجد في منطقة الجوف و التي من خلال إصدار مرسوم ملكي قد تم إعلان انفصالها عن جامعة الملك سعود و هي تشتمل علي العديد من الكليات الأدبية و العلمية و لذلك هناك أعداد كبيرة من الطلاب يلتحقون بها.

قد تأسيس الجامعة في اليوم الثاني عشر من شهر جمادى الأول لعام 1426هـ و ذلك بعد أن تم إصدار المرسوم من قبل الملك و هي تحمل إسم المدينة التي تقع فيها و بعد مرور عام واحد فقط تم إنشاء كلية الطب.

من أجل إنشاءها قد تم تخصيص مساحة كبيرة جداً و التي تصل إلي مليون و مائتان ألف متر في واحدة من المناطق المميزة إذ أنها تتواجد في الأرض المقابلة للمطار و تكون علي مسافة تصل إلي 35 كيلو متر من مدينة سكاكا و 20 كيلو متر من محافظة دومة الجندل.

كما أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعنا نافذة الفكر مثل جامعة الملك خالد الخدمة الذاتية

تخصصات جامعة الجوف ونسب القبول:

هناك العديد من التخصصات المختلفة التي تجدها في جامعة الجوف و التي من الممكن للعديد من الطلاب من المسارات المختلفة الالتحاق بها سواء كانوا من التخصصات العلمية أو الأدبية و التي تتمثل في:

  • تخصص الطب والجراحة.
  • تخصص طب الأسنان.
  • تخصص الصيدلة.
  • تخصص علوم المختبرات الطبية.
  • تخصص التمريض.
  • تخصص العلاج الطبيعي.
  • تخصص الهندسة المدنية.
  • تخصص الهندسة الميكانيكية.
  • تخصص الهندسة الكهربائية.
  • تخصص هندسة الحاسب والشبكات.
  • تخصص علوم الحاسب.
  • تخصص نظم الحاسب.
  • تخصص الرياضيات.
  • تخصص فيزياء.
  • كيمياء.
  • تخصص الاحياء.
  • تخصص الشريعة.
  • تخصص القانون.
  • تخصص الدراسات الإسلامية.
  • تخصص اللغة العربية.
  • تخصص اللغة الإنجليزية.
  • تخصص المحاسبة.
  • تخصص إدارة الأعمال.
  • تخصص التربية الخاصة.
  • تخصص رياض الأطفال.

من أجل القبول في جامعة الجوف يجب أن تكون قد تحصلت علي نسبة القبول المناسبة و التي يتم احتسابها من أجل الذكور و الإناث بنفس الطريقة و لكن الأمر يختلف في الطريقة من حيث المسار إذ أن التخصصات العلمية يتم الاعتماد علي عوامل النسب الموزونة بينما التخصصات الأدبية يكون الأمر بالاعتماد علي النسب المكافئة و سنتعرف الآن علي الطريقة الصحيحة و التي تتمثل في:

النسبة الموزونة للتخصصات الصحية العلمية و تكون:

  • 30% لمعدل الثانوية العامة.
  • 50% لاختبار القدرات.
  • 20% لاختبار التحصيلي.

النسبة المكافئة للتخصصات الأدبية و تكون:

  • 50% للثانوية العامة.
  • 50% لاختبار القدرات.

ما هي شروط القبول في جامعة الجوف؟

هناك البعض من الشروط المختلفة التي تم تحديدها من قبل إدارة جامعة الجوف و التي من المهم أن تتوفر في الطلبة الراغبين في التقدم لأحد التخصصات المتاحة في الجامعة و سنتعرف الآن علي أهم الشروط و التي تتمثل في:

  1. حيث أنه يجب علي الطالب المتقدم أن يكون سعودي الجنسية أو أن تكون الأم حاملة للجنسية السعودية.
  2. من المهم أن يكون الطالب قادر علي اجتياز الاختبارات و المقابلات التي يتم تحديدها من قبل مجلس الجامعة أو الكلية.
  3. يجب أن يتم استيفاء كافة الأوراق التي يطلبها مجلس الجامعة من الطلبة المتقدمين.
  4. في حالة أن الطالب يعمل في أي من الجهات سواء كانت الحكومية أو خاصة يجب تقديم الإثباتات المطلوبة.
  5. هناك شرط هام و هو أن لا يكون الطالب قد نم فصله من أي من الجامعات في وقت سابق لأي سبب سواء كان تعليمي أو تأديبي.
  6. اجتياز الاختبارات التي يتم تحديدها من خلال المركز الوطني للقياس و التي تتمثل في اختبار القدرات والاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية و الصحية.
  7. و يجب علي الطالب أن يكون قادر علي احتياز الكشف الطبي الذي يتم تنفيذه من قبل الجامعة.
  8. لا يتم السماح لأي من الطلاب الحاصلين علي شهادة البكالوريوس التقدم من اجل الحصول علي شهادة بكالوريوس أخرى.

كما أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعنا نافذة الفكر مثل جامعة الأصالة بكم

طريقة التسجيل في جامعة الجوف:

اتاحت جامعة الجوف الفرصة أمام كل من الطلاب و أعضاء هيئة التدريس أنه من الممكن التسجيل علي الموقع الرسمي الخاص بالجامعة من أجل متابعة كل ما هو جديد و الاستفادة من الخدمات الإلكترونية و من الممكن الدخول إليه من خلال أن يتم إتباع الخطوات التالية:

  1. يجب أن يتم الدخول على الموقع الإلكتروني للجامعة أولاً.
  2. في الجزء الأعلي علي يسار الصفحة الرئيسية سوف تجد أن هناك أيقونة و التي تتمثل في أنها عبارة عن أربعة مربعات يُمكنك الضغط عليها.
  3. سوف تظهر لك قائمة جديدة و التي تكون عبارة عن الخدمات الإلكترونية و يتم النقر عليها و بعدها سوف تدخل إلي الصفحة المخصصة من أجل التسجيل.
  4. يُمكنك الضغط علي خيار الطلاب و بعدها الضغط علي استمرار يتم إدخال البيانات المطلوبة و هم اسم المستخدم و هو رقم السجل المدني الخاص بك و كلمة السر للمرور و هو عبارة عن رقم الطالب بالجامعة.
  5. في النهاية يُمكنك الضغط علي كلمة دخول و بذلك يكون قد انتهيت من عملية التسجيل للدخول.

بلاك بورد جامعة الجوف:

حيث أن بلاك بورد جامعة الجوف هي واحدة من الخدمات التي تم إتاحتها من قبل الجامعة و التي تُعد أنها مفيدة بشكل كبير إذ أنها تُساعد علي التسهيل من وصول المعلومة و التحسين من العملية التعليمية للطالب دون مواجهة أي مشاكل.

تُعتبر أن تلك الخدمة واحدة من أحدث الخدمات المتاحة في الوقت الحالي في المملكة بالإضافة إلي أنها من أهم بوابات التعليم الجامعي و التي يلجأ إليها العديد من الطلاب حيث أنها تشتمل علي العديد من الخدمات المناسبة التي تعمل علي توفير الكثير من الأمور التي يبحث عنها الطلاب.

كيفية تسجيل الدخول بلاك بورد جامعة الجوف؟

بعد أن تعرفنا ما هو بلاك بورد جامعة الجوف ؟ سوف نتعرف الآن علي الطريقة التي يتمكن بها الطالب المسجل في جامعة الجوف الدخول إلي النظام و ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. حيث أنه يجب الدخول إلي موقع جامعة الجوف على الانترنت و بعدها الدخول الخيارات النافذة و منها يتم اختيار بوابة العمل عن بعد.
  2. ثم يُمكنك الضغط علي الخيار الخاص بالمحاضرات الإلكترونية و إدخال البيانات المطلوبة و التي تكون عبارة عن اسم المستخدم و الذي يتمثل في الرقم الجامعي للطالب و كلمة المرور و هي عبارة عن إدخال رقم الهوية.
  3. في النهاية يتم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.

مميزات بلاك بورد جامعة الجوف:

نظام بلاك بورد جامعة الجوف واحد من الأنظمة الرائعة جداً و الذي يتم الاعتماد عليه من قبل العديد من الطلاب إذ أنه يشتمل علي مجموعة متنوعة من أفضل المميزات و لذلك تُعد أن البوابة التعليمية الخاصة بجامعة الجوف من البوابات المهمة في المملكة العربية السعودية و سوف نتعرف علي الإيجابيات التي يحصل الطالب عليها من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه له دور في مراقبة الكفاءة التي تتمتع بها العملية التعليمية في المؤسسات المختلفة عن بعد.
  2. كما أنها تسمح للطالب بإمكانية التواصل مع الزملاء بكل سهولة و ذلك من أجل النقاش في المواضيع الدراسية المختلفة.
  3. يُساعد علي إتاحة المجال المناسب حتي يتم إنشاء البيئة المناسبة من التفاعل بين الطالب و المدرس في خلال المحاضرات التي يتم تقديمها من خلال الإنترنت.
  4. التسهيل علي الطالب الوصول و الإطلاع علي المقرر الدراسي الخاص به في الأوقات المختلفة خارج قاعات المحاضرات.
  5. من الأمور المميزة أنه يتم العمل علي توفير الأدوات و الوسائل المختلفة للطالب من أجل الإطلاع علي المواد العلمية للمقررات الدراسية بأفضل طريقة ممكنة و التي تتميز بالسهولة و المرونة.
  6. سوف يكون الطالب قادر علي التواصل مع غيره من الأفراد في المنظومة التعليمية من الأساتذة و الزملاء الذين عملوا علي أن يتم تسجيل المقرر الدراسي بوسائل إلكترونية مختلفة.
  7. هذا النظام قد أتاح للطالب الإمكانية من أجل أن يتم استخدام البعض من المواد الدراسية التي تتواجد فيه.
  8. يوجد البعض من النشاطات المكملة للعملية التدريسية بشكل سهل بالتحديد مع النمو و التطور التكنولوجي الذي يتعلق بمجال الاتصالات و المعلومات في المملكة.

في نهاية قراءة مقالنا و التعرف علي الإجابة المناسبة للسؤال ما هي تخصصات جامعة الجوف ؟ بالإضافة إلي التعرف علي المعلومات الأخرى المفيدة أيضاً نتمنى أن نكون قد أوضحنا لكم التفاصيل التي ترغب في التعرف عليها و يُمكنك الإطلاع علي البعض من المقالات الأخرى في الموقع حيث أنه يتم تقديم مجموعة متنوعة من أفضل الموضوعات.

كما أن هناك البعض من المقالات الأخرى التي يُمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعنا نافذة الفكر مثل تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز انتظام علمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top